2016/07/26

الراحل محمد خان
الراحل محمد خان

بوسطة – نغم علي
فقدت السينما المصرية اليوم أحد أبرز صناعها برحيل المخرج السينمائي المصري محمد خان عن عمر ناهز الـ73 عاما، ليشكل خبر وفاته وقعا مؤلما على الساحة الفنية العالمية والعربية.
عدد من نجوم الدراما السورية نعوا رحيل محمد خان عبر مواقع التواصل الاجتماعي بكتابة كلمات تعبر عن حزنهم الشديد لفقدان أحد معالم السينما العربية.
سلاف فواخرجي كتبت: "محمد خان خرج ولم يعد.. رحمة الله عليه"، لينشر بدورهما باسم ياخور ومحمود نصر صورا للمخرج الراحل على الانستغرام، وعلقا عليها: "وداعا".
فيما عبرت سوزان نجم الدين عن خالص تعازيها بالقول: "رحم الله المخرج المصري المبدع محمد خان، كانت لي معه تجربة جميلة على الصعيد الفني والإنساني، عندما ترأس لجنة التحكيم الدولية للأفلام العالمية في مهرجان القاهرة السينمائي وكنت عضوة فيها. 
فقد شهدنا على مدى أسبوعين فنانا مبدعا وإنسانا خلوقا وملتزما وكنت قد تعلمت منه الكثير في تلك التجربة المتفردة..
رحلت جسدا..وبقيت أعمالك تتحدث عنك.."
ويعد محمد خان أحد أبرز مخرجي السينما الواقعية التي انتشرت في جيله نهاية السبعينيات وطوال ثمانينيات القرن الماضي، حيث شارك في كتابة 12 قصة من 21 فلم أخرجه.
أهم أعماله السينمائية : فتاة المصنع، في شقة مصر الجديدة، أيام السادات، قبل زحمة الصيف، الحريف، بنات وسط البلد، والعديد من الأفلام التي شكلت علامة فارقة في تاريخ السينما.