2016/08/14

دار الأوبرا: مهرجان لمواهب شابة سورية تعيش في الظل
دار الأوبرا: مهرجان لمواهب شابة سورية تعيش في الظل

بوسطة – نغم علي
وسط زحمة المهرجانات والنشاطات الثقافية التي تشهدها دار الأوبرا في دمشق، عقد مدير الدار جوان قره جولي مؤتمرا صحفيا، أعلن من خلاله عن استمرار الفعاليات الفنية التي بدأت في الأول من شهر تموز/ يوليو الماضي مع مهرجان أفلام الحديثة من الشركات العالمية بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما (الجزء الثاني)، على أن يختتم هذا الأخير في الخامس عشر من آب/ أغسطس الحالي.
فيما أكد قره جولي أن الدار ستشهد افتتاح مهرجانها التالي بعنوان: مهرجان الموسيقى العربية الثالث، وذلك في الساعة السادسة من يوم الخميس الواقع في الثامن عشر من الشهر الجاري، على أن يستمر لمدة تسعة أيام، لتحيي الفنانة ميادة بسيليس الافتتاح بإطلاق ألبومها الجديد "إنت بقلبي"، بمشاركة الفرقة الوطنية السورية للموسيقى العربية بقيادة عدنان فتح الله.
وسيقام حفل اختتام المهرجان في السابع والعشرين من الشهر ذاته ليحييه الفنان اللبناني مروان محفوظ و أوركسترا ندى بقيادة حسام الدين بريمو بمشاركة الفنانة الشابة كارمن توكمه جي.
كما تحتضن الدار في شهر تشرين الأول/ أكتوبر مهرجان قوس قزح (من9 إلى 13)، ويليه مهرجان العزف المنفرد (من 19 إلى 30)، على أن ينطلق مهرجان الجزء الثالث من الأفلام الحديثة للشركات العالمية في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر ويستمر لمدة شهر كامل.
وأوضح قره جولي أن هذه الفعاليات هي ثابتة، وستقدم الدار على إنعاشها كل عام في تحد واضح للحرب التي تعيشها سوريا وبما يلائم الميزانية المخصصة للدار، كاشفا عن دراسة تجريها مؤسسته لإقامة مهرجان للشباب يضم مواهب سورية في العزف والغناء؛ لم تحظى بفرصة لعرض ما لديها من طاقات كامنة؛ ضمن معايير وشروط تضعها الدار.