2016/12/07

أفلام سورية تحتل مقاعدا في سباق مهرجان دبي السينمائي
أفلام سورية تحتل مقاعدا في سباق مهرجان دبي السينمائي

بوسطة - متابعة
تنطلق اليوم الدورة الـ13 من مهرجان دبي السينمائي الذي سيقام بين 7 و 14 كانون الأول/ ديسمبر الجاري بمشاركات عربية ودولية تضم 157 فيلما من 55 دولة.
ويفتتح المهرجان الفعاليات بالفيلم الأميركي الطويل "MISS SLOAN"، على أن تعرض باقي الأفلام ضمن جدول للعروض تستمر سبعة أيام متتالية.
ويشارك كل من الأفلام السورية "ذاكرة باللون الخاكي"، " ماريه نوستروم"، "مسرح الحرب"، "الولد والبحر" في مسابقات المهرجان المتنوعة.
الفيلم السوري الأول غير روائي، ينافس 9 أفلام أخرى ضمن فئة "المهر الطويل"، وهو من إخراج الفواز طنجور، ومستقاة أحداثه من الحرب، بينما الثاني روائي، ينافس 14 فيلما عن فئة "المهر القصير"، وهو للمخرجين السوريين رنا كزكز وأنس خلف، تدور أحداثه على شواطئ البحر المتوسط، حيث يواجه الأب السوري موقفاً صعباً يهدد حياة ابنته، ويقوم ببطولة هذا الفيلم الممثلان زياد بكري وزين خلف.
أما فيلم "مسرح الحرب" فهو للمخرجين عبيدة زيتون وأندرياس دالسغارد، ويشارك ضمن فئة "ليال عربية"، تدور أحداثه حول الأزمة السورية، بينما الفيلم الرابع هو من نوع الرسوم المتحركة، أخرجه السوري سامر عجوري، ويشارك ضمن فئة " التحريك"، مستوحى من قصة إيلان الطفل الذي غرق في البحر أثناء محاولة أهله الهجرة بطريقة غير شرعية نحو أوروبا.
كما يشارك الفيلم اللبناني السوري "محبس" للمخرجة اللبنانية صوفي بطرس في المهرجان ضمن فئة كوميديا، وتدور أحداثه حول خطبة رجل سوري من ابنة عائلية لبنانية تنظر للسوريين بطريقة سلبية، العمل من بطولة: بسام كوسا، نادين الخوري، جابر جوخدار، جوليا قصار، علي الخليل، بيتي توتل، سيرينا شامي، سعيد سرحان.