2017/04/15

فيلم زينة.. عن دور المرأة في الحرب
فيلم زينة.. عن دور المرأة في الحرب

بوسطة - دانا وهيبة

انتهى المخرج السوري الشاب معن جمعة مؤخراً من تصوير فيلمه الطويل الأول "زينة" عن نص من تأليفه كما تولى انتاجه بنفسه، حيث جرى تنفيذه في منطقة ساروجة بدمشق ولعب أدوار بطولته كلا من لجين إسماعيل وعلياء سعيد.
يتحدث الفيلم عن جندي في الجيش يتعرض لإصابة جسدية تمنعه من مغادرة المكان، وتستطيع زوجته الوصول إليه، فتراقبهم عين الكاميرا في حصارٍ يدوم لعشرة أيام، ويسلط الضوء أيضاً على دور المرأة في الحروب، وقدرتها على خلق الحياة والفرح حتى في الأماكن الميتة والمهدمة.
المخرج تحدث في تصريح لبوسطة بأن الفيلم يندرج ضمن أنواع السينما الواقعية، واستغرق التحضير لإعداده مدة سنة كاملة تخللها فترة إعداد للممثلين المشاركين في "مدرسة الفن" وتدريبهم على فهم المشهد والنص والخلفية رغم احترافيتهما العالية.
وبحسب المخرج العملية الأصعب كانت هي كيفية تحويل غرفة بوسط البلد الى مكان محروق ومهدم "واستعنّا بالسينوغراف هاني جبور الذي نفذها خلال شهر ونصف، حتى أصبح جاهزاً لتنفيذ مشاهد الحصار.
يذكر أن بداية المخرج كانت مع فيلمي الكاميرا المنزلية هما "شمس العيد" و"أنثى"، ثم أنجز فيلمه القصير "فاصلة" ضمن مشروع دعم سينما الشباب للأفلام القصيرة الذي تُعنى به المؤسسة العامة للسينما.