2017/10/08

صدور كتاب "نقد الدراما التلفزيونية " للناقد الفني ماهر منصور
صدور كتاب "نقد الدراما التلفزيونية " للناقد الفني ماهر منصور

بوسطة 
أصدر الصحفي والناقد الفني ماهر منصور كتاب جديد بعنوان "نقد الدراما التلفزيونية بين مرجعيات المسرح والسينما" . 
يقوم الكتاب على فرضية ترى أن الدراما التلفزيونية ما دامت استلهمت أساليبها وطرق تعبيرها من المسرح والسينما مع اختلاف الوسيط بين الفنون الثلاثة، فيمكن بالتالي ان تستلهم أساليبهما النقدية، اَي نقد الدراما التلفزيونية وفق مرجعيات ومنهجيات النقد المسرحي والسينمائي. مع الأخذ بفكرة اختلاف الوسيط.
ويرى الكتاب أن فهم العلاقة المتشابكة بين الدراما التلفزيونية والمسرح والسينما، وطبيعة التفاعل بينهما وحدود افتراقهما، يشكل مدخلاً لقراءة المسلسل التلفزيوني، وبالتالي الاعتماد على الإرث النقدي في المسرح والسينما للوصول إلى منهج نقدي يمكن الاتكاء عليه عند الكتابة النقدية الخاصة بالدراما التلفزيونية.
وجاء الكتاب في أربعة فصول رئيسية، هي: "البناء الدرامي"، و"فكرة الممثل"، و"المشهدية والجماليات الإخراجية"، و"المشاهد والمشهد الممثل". 
يذكر أن ماهر منصور صحافي سوري كتب في النقد الدرامي بالمسرح والتلفزيون في عدد من الصحف والمجلات العربية والمواقع الالكترونية، أسس ويدير مجلة وموقع "نقاد دراما"، كما يعمل في موقع "شاشات اللبناني" مديراً للتحرير ويشرف على إصدار ملحق "الفرجة" الفني في جريدة الأيام السورية، والكتاب هو الثاني له في الدراما السورية، بعد كتابه "دراما النار والقلق"، الذي صدر في العام 2015 عن دار كنعان للدراسات والنشر.