2017/10/16

الليث حجو : "الواق واق" مغامرة.. وهذا مايميز ممدوح حمادة
الليث حجو : "الواق واق" مغامرة.. وهذا مايميز ممدوح حمادة

خاص بوسطة _ علي عماد ديوب 
كشف المخرج الليث حجو لبوسطة أن تحضيرات مسلسل "الواق واق" استغرقت حوالي العامين, حيث بدأ الكاتب ممدوح حمادة بكتابة النص بعد انتهاء عرض ضبو الشناتي ( عام 2014 ), مؤكداً "أي عمل يستغرق كل هذه المدة ويأخذ منك جهد كبير على مدار هذا الوقت هو بحد ذاته مغامرة عندما تقدمه للعرض امام هذا العدد الكبير من المشاهدين".
حجو أوضح أن "الواق واق" هو مجرد مكان افتراضي غير معروف يجمع عدداً من المهاجرين الذين سافروا في البحر باحثين عن مكان آمن وفيه مستقبل أفضل, والعمل كوميدي كما جرت العادة في أعماله مع الكاتب حمادة إلا انه بالوقت ذاته "مليء بالجدية وفلسفة الكاتب الخاصة".
وعن شراكته القديمة مع حمادة قال "أتمنى أن تكون هذه الشراكة دائمة فأنا أستمتع بالعمل مع الكاتب حمادة وأستمتع بكتاباته التي تحرض الخيال ولها متعة خاصة مابين السطور, ومن ميزات نص ممدوح حمادة ( التجدد ) فأنا حتى اليوم عندما أتابع مسلسل ضيعة ضايعة أرى أشياء جديدة في النص تتناسب مع مانعيشه كل يوم". 
بدوره أوضح مخرج "ضيعة ضايعة" الأسباب التي دفعتهم للسفر إلى تونس حيث تتوفر فيها الشروط الملائمة للنص "كان البحث جاري في أكتر من مكان وبلد وفق الشروط التي يتطلبها النص دون وجود أي سبب آخر, حيث يجب أن تكون هنالك شواطئ غير مأهولة لاتحوي أي ملامح للحياة البشرية, وهذا العنصر متوفر في تونس التي تشمل حوالي 1600 كيلو متر من الشواطئ الرملية".
وعند سؤاله عن إمكانية تشبيه العمل بأعمال أخرى تناولت الفكرة ذاتها رد المخرج حجو بالقول "بعد إجراء بعض التعديلات أعتقد أن الطرح في هذا العمل سيكون مختلف عن بقية الأعمال التي قدمت الفكرة ذاتها, نحن لا نقدم أنفسنا على أننا الأفضل أو الأسوء لكننا بالتأكيد سنكون مختلفين".