2017/11/20

السينما المصرية خارج المنافسة العالمية
السينما المصرية خارج المنافسة العالمية

بوسطة

تنطلق غداً الثلاثاء(21تشرين الثاني/نوفمبر) فعاليات الدورة 39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي على امتداد 10 أيام وسط حشد من النجوم المصريين والعالميين والعرب وذلك برعاية شبكة قنوات "DCM".

المدير الفني للمهرجان "يوسف شريف رزق الله" صرّح بالقول: أن "الدورة الحالية ستختلف شكلًا ومضمونًا عن الدورات السابقة"، مشيراً إلى أن حفل الافتتاح سيكون في مركز المؤتمرات الدولي الجديد بدلاً من دار الأوبرا، وتابع: "ضيف شرف المهرجان هذا العام هي دولة أستراليا، والسبب في اختيارها هو عدم معرفة الكثيرين بما تقدمه السينما الأسترالية".

يشارك في المسابقة الدولية الرسمية 15 فيلماً من دول مختلفة أبرزها فرنسا وبلجيكا وإيطاليا، وحول عدم وجود فيلم مصري ضمنها أوضح رزق الله بالقول: "لقد سعينا لذلك وكان فيلم شيخ جاكسون لأحمد الفيشاوي مرشحاً ولكن سيتم عرضه في قسم بانوراما السينما المصرية الجديدة إلى جانب 7 أفلام اخرى.

يذكر أن إدارة المهرجان أعلنت مؤخراً أن الدورة 39 مهداة باسم الفنانة شادية على إثر الوعكة الصحية التي تعرضت لها في الأيام القليلة الماضية.

ويشار إلى أنه سيكون هناك تفتيش من قبل المنظمة الفرنسية، حيث ترسل مندوب لها في أول 4 أيام من المهرجان دون الإفصاح عن شخصيته، يقوم بفحص قاعات السينما وطرق حفظ الأفلام وتوافر الشروط في أعضاء لجنة التحكيم، ثم يعلن عن شخصه في اليوم الثالث أو الرابع لرئيس المهرجان، حتى يبلغه بكل التفاصيل التي اكتشفها.