2017/12/31

كأنو مسرح: جنون اليوميات السورية على الخشبة
كأنو مسرح: جنون اليوميات السورية على الخشبة

خاص بوسطة - جلال رومية

تستمر عروض مسرحية "كأنو مسرح" (تأليف: لوتس مسعود، إخراج: غسان مسعود) على خشبة مسرح الحمراء في دمشق حتى يوم الاثنين (8 يناير/ كانون ثاني المقبل).
لوتس وخلال كواليس العرض، أوضحت لبوسطة أن الفكرة بدأت من حياتنا اليومية، التي أصبحت شبيهة بمسرح يبعد كلياً عن المنطق: "الحرب تجعلنا نواجه أحداث ليس من المنطق أنها طبيعية، بل ونُفاجئ بأنفسنا أيضاً، من ردة فعلنا على موضوع ما، أو من تعاملنا مع الأشخاص على اساس معين، خلال الحرب نحن لا نعلم أننا نفكر بهذه الطريقة، فـ كأنو مسرح جاءت لتوضح كيف هي ذوات معظمنا من الداخل".
كما أعربت لوتس عن سعادتها الكبيرة بأصداء العرض وآراء الناس، لافتة إلى أنها واجهت صعوبات كثيرة خلال الكتابة، حيث أنها ستتعامل للمرة الأولى مع غسان مسعود الذي غاب لفترة طويلة عن المسرح: "تحمّلت مسؤولية كبيرة، كون الجمهور ينتظر ماذا سيُقدم بعد هذا الغياب، لذلك كنت اكتب وأُعيد التفكير فيه اذا كان يناسب العرض او لا يناسبه".
ونوّهت أن هذا أول نص مسرحي نُفذ على الخشبة من أربعة نصوص جاهزة للعرض، مشيرة أن الثلاثة البقية لن تتطرق إلى موضوع الحرب: "الجمهور على الرغم من أنه يرغب برؤية مخاوفه ومواجعه، يبقى أيضا بحاجة للتغير، ليشاهد شيء مختلف، وبالنهاية الحرب سوف تنتهي".
يشار إلى أن "كأنو مسرح" من بطولة (ديمة قندلفت، محمود نصر، نظلي الرواس، أيمن عبد السلام، روبين عيسى، لجين اسماعيل، مصطفى المصطفى، راما عيسى ، وغسان عذب)، هو ثاني عمل للوتس يرى النور، بعد فيلم "المخاض" الذي تولى إخراجه شقيقها سدير مسعود.