2018/01/09

بوسطة

غادر سوريا اليوم (9 كانون الثاني الجاري) فريقي العرضين المسرحيين "اختطاف" (إخراج أيمن زيدان) و"هن" (تأليف وإخراج آنا عكاش) للمشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي المقام هذه السنة في تونس، خلال الفترة الممتدة بين 10- 16 كانون الثاني الجاري.
"هن" الذي يقدم حكايا خمس نساء سوريات في سردية روائية ممسرحة، ويقاطع قصصهن عن فكرة الفقدان ضمن إطار مختزل الشكل ومُكثف المضمون، سيكون احد المنافسين على جائزة حاكم الشارقة سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي لسنة 2017 إلى جانب 10 عروض اخرى.
أما "اختطاف" سيكون خارج المنافسة على الجائزة، وهو مأخوذ عن مسرحية "الأبواق والتوت البري" للكاتب الإيطالي داريو فو، أعد النسخة السورية منه أيمن زيدان ومحمود الجعفوري، بشخصيات إيطالية وواقع سوريّ، حيث قدما مادة إيحائية، بقالب فكاهي وبرسائل سياسية ومحلية مؤثرة بعيداً عن الطرح المباشر للأفكار.
يشار إلى أن "هن" من بطولة (إيمان عودة، إنعام الدبس، رشا الزغبي، لبابة صقر، وجولييت خوري)، أما اختطاف من بطولة (لجين إسماعيل، لوريس قزق، نجاح مختار، توليب حمودة، أنطوان شهيد، وخوشناف ظاظا).
وسيشارك إلى جانب العروض الـ11 المنافسة على الجائزة، 11عرض خارج المنافسة، إضافة إلى عرضين لمسرح الهواة وثلاثة عروض لمسرح العرائس.