2018/01/23

بسام حسن لـ حسام تحسين بيك: "ما هكذا تورد الإبل يا حسام"
بسام حسن لـ حسام تحسين بيك: "ما هكذا تورد الإبل يا حسام"

بوسطة

بتاريخ 22/01/2018 نشر بوسطة خبراً عن محاولة الاتفاق التي جرت بين شركة قبنض والفنان حسام تحسين بيك، حيث صرح الأخير لبوسطة أن ما جرى في التفاهم الودي بينهما وبوساطة الفنان عبد الفتاح المزين، لم يكن سوى لعبة جديدة غايتها التسويق عن أن المشكلة بينهم حُلّت بالتراضي، الأمر الذي دعا كل من الفنانين بسام حسن وعبد الفتاح المزين والمخرج أسعد عيد للرد على الفنان حسام تحسين بيك، ووردنا منهم ما يلي:

ما هكذا تورد الإبل يا حسام

رداَ على ما وردنا من مغالطات في اللقاء الذي أجراه موقعكم الالكتروني الكريم رأينا أن الرد على النقاط التي أثيرت من قبل السيد حسام تحسين بك حول اللغط في ما يتعلق بموضوع مسلسل الكندوش والذي تملكه شركة قبنض للإنتاج و التوزيع الفني قانونيا و بعقود رسمية بين الشركة و الفنان حسام تحسين بعد ما نشر على مواقع عديدة من افتراءات و عبارات و اتهامات و من تشهير و قدح بحق السيد محمد قبنض وردت كما نقلت المواقع على لسان الفنان حسام ارتأينا أنا و الفنان عبد الفتاح المزين والمخرج أسعد عيد كفنانين و أصدقاء لكلا الطرفين أن نقوم بمبادرة ودية لإزالة الخلاف وجمع الطرفين بدون علم السيد محمد قبنض رجل الأعمال المعروف وعضو مجلس الشعب

بعد أن تحدث السيد المزين مع السيد حسام ونفى أي كلام مسيء ورد على لسانه للمواقع المذكورة وتعهدنا بالمساعدة على لقاء الطرفين بعد أن يظهر على الشاشة وينفي ما ورد على لسانه من إساءات للسيد قبنض كون الصيادين في الماء العكر كثيرون ويساهموا في تزكية الخلاف على موضوع النص "الكندوش" الذي تنازل عنه و باعها السيد تحسين بك في لجنة صناعة السينما و التلفزيون وبعقد رسمي للسيد محمد قبنض مالك مؤسسة قبنض للإنتاج الفني على أن إنتاجه في وقته ضمن خطة عمل الشركة الإنتاجية وحتى قبل الحصول على أي موافقة عليه من قبل لجنة النصوص في التلفزيون...

ظهر السيد حسام على الشاشة دون نفي صريح لما ورد على لسانه بل دعا المساندون له بان يمتنعوا عن الشتائم. ورغم ذلك استمريت والفنان عبد الفتاح المزين و تعهدت بناء على معرفتي الطيبة بطيب و أخلاق رجل الأعمال محمد قبنض الذي يحمل كل النوايا الطيبة للفنان حسام و أيضاَ بعلاقتي و الفنان عبد الفتاح الطيبة و الودية مع الطرفين تعهدت بإنهاء هذا الخلاف حين عودة السيد قبنض من السفر وسعينا للقاء الودي الذي جرى في الشركة مع السيد قبنض و السيد تحسين والمزين و أنا و المخرج أسعد عيد و المدير المالي والذي قام أثناءه رجل الأعمال قبنض بأكثر مما توقعناه بأن أعلن له بأن زيارته عزيزة وتفهم الأمر وقرر البدء فوراَ بإنتاج العمل وسيعلن ذلك رسمياَ وفوجئنا بالسيد حسام يعترض ويطلب النص لتعديله أولا وتجاوب قبنض معه ووافق على التعديل وقال له النص معك عدل كما تشاء إلا أن السيد حسام تحسين قال لا, تنازل لي عنه و من ثم اعدل و أعيده لك . ومسك شاربه وتعهد بإعادته بعد تعديله وهذه حركة درامية لا علاقة لها بالاتفاق المكتوب ببيعه وتنازله عن النص . ففوجئنا جميعنا من رده بأنه يريد تنازل عن النص ليعدله !!
وبحضورنا جميعا و بعد تأكيد السيد قبنض بأنه تجاوز ما ورد ونفاه تحسين في المواقع و أكد له بأنه سينتج العمل وسيكون المشرف الفني عليه . فرفض السيد حسام بدون وجه حق كون النص مباع و متملك لشركة قبنض واتفقنا على جلسة أخرى . إلا انه خرج من الجلسة وفوجئنا بأنه عاد للهجوم إعلاميا على السيد قبنض في موقعكم الكريم وفيه ما لم يحصل أبدا بحضورنا وتفاصيل استنكرها بشدة السيد قبنض..

1- مثلا عندما تهجم على السيد قبنض وقال له بان مستواك الفكري و الثقافي لا يسمح لك بإنتاجه و هذا الادعاء أزعج السيد قبنض كثيرا و مسالة أن ما ظهر على الشاشة "ليحكي كلمتين حلوين لتجميل صورة قبنض" الذي هي أصلا صورة وطنية بامتياز كراع للدراما السورية في زمن الحرب على سوريا الوطن بكافة أشكال الإرهاب العالمي وبقي في سوريا طيلة الحرب ولا يزال يقدم أروع الأعمال الدرامية الوطنية التي حصلت على جوائز عربية متميزة من حيث الإبداع.

2- معظم الأعمال التي أنتجتها شركة قبنض كان لحسام دورا مميزا فيها أي انه عمل بها وباهتمام شخصي من السيد قبنض.

3- السيد قبنض رجل أعمال عربي معروف و مشهود له بنزاهته و وطنيته و هو نائب عن الشعب في البرلمان السوري يدافع عن حقوق من يمثلهم وهو معروف بطيبته و ارتجاله و مساعدته للفقراء و المغمورين.

فلا يحق لزميلنا الفنان تحسين أن يتناوله بالإساءة الشخصية و شركته الدرامية الوطنية التي هي جزء من أعماله و التي يعيش من وراء عملها المئات من العائلات و الجوائز التي حصل عليها انتزعها انتزاعا بمهرجانات في دول ساهمت في الحرب على سوريا بفضل قيمتها الفنية و رفع اسم سوريا عاليا.

نحترم تاريخ الفنان حسام في الفولكلور الشعبي ومحاولاته الغنائية التي نجح بعضها بفضل تركيز الإعلام عليها هذا الإعلام الذي يجب ان يكون نزيه في نقل الآراء والأحداث والذي نثق فيه.

أخيرا مبادرتنا كانت لسحب فتيل المشكلة بنوايا طيبة وكي لا تصل إلى القضاء والتي أحالها السيد قبنض إليه كي يكون هذا الفصل و الحكم , لكن يبدو أن الأمر خرج من يدنا بعد تكرار التهجم الذي استمر به السيد حسام وأصبح بيد القضاء السوري النزيه الذي يلجأ إليه السيد قبنض بحكم موقعه كمواطن يحب وطنه و يثق فيه و بقضائه العادل في إحقاق الحق و الله ولي التوفيق
استغربنا أن يقول السيد تحسين أن النص ليس ملكه ولا ملك قبنض , بل ملك الشعب السوري
ونحن نقول كسوريين جيشا و شرفاء نحارب الإرهاب على كل الجبهات
يقول السيد حسام أن النص ملك الشعب السوري لاستثارة الرأي العام الشعب السوري همه و مواجهته للإرهاب أكبر بكثير من نص درامي لم يوافق عليه حتى الآن و مباع و متنازل عنه قانونيا لشركة قبنض الذي تعهدت بإنتاجه فورا
النص ملك لشركة قبنض و من المعيب الحديث عن ألاعيب يمارسها رجل أعمال وطني و عضو مجلس شعب و منتج عربي كبير وردت على لسان تحسين بك ولم يكن موفقا في تصريحاته التي طالت رجل وطني معروف وضحى بمصالحه التجارية من خلال مواقفه لمواجهة أعداء سوريا.

الفنان : بسام حسن
المخرج : أسعد عيد
الفنان : عبد الفتاح المزين