2018/03/04

خاص بوسطة - دانا وهيبة

يواصل الممثل السوري معتصم النهار تصوير مشاهده في مسلسل الفرصة الأخيرة (تأليف فهد مرعي، إخراج فهد ميري) المقرر عرضه خلال الموسم الرمضاني المقبل.

النهار وفي حديثه لـ "بوسطة" أوضح أنه يجسد في العمل شخصية (كرم) وهو الأبن الأصغر للعائلة التي تدور حولها أحداث النص، وأضاف: "كرم هو دينامو العائلة، يحاول دائما زرع البهجة وبث الطاقة الايجابية بين أفرادها، يرتبط بعلاقة حب مع (نغم/جيني اسبر) وتتكلل بالزواج، لتصادفهما مشكلة انجاب الأطفال"، لافتاً إلى أن المُشاهد سيتعرف خلال حلقات المسلسل على الطرق المستخدمة في معالجة هذا الموضوع.

وأشار معتصم إلى أن العمل مأخوذ عن رواية هندية ويتناول بشكل أساسي العلاقات المتشابكة بين الحبيبين أو الزوجين، والعلاقات الأسرية والمهنية وتقاطعها مع العائلة، لافتاً إلى أنه لا يشجع الأعمال المقتبسة انطلاقاً من حرصه على رؤية أبناء بلده يبدعون وينجزون ويبتكرون، كما أن العمل المقتبس بحاجة إلى بذل جهد على النص كي يلامس مجتمعنا وينتمي إليه، مضيفاً: "واجهنا الكثير من المشكلات أثناء الصياغة، كون بعض مشاهد الحكاية غريبة بعض الشيء عن واقعنا سواء بالشخصيات أو بالحوارات، فحاولنا بالتنسيق مع المخرج فهد ميري العمل على بث الروح في العمل ككل كي يتلاءم مع واقعنا".

ونوّه النهار إلى أن المسلسل يتوزع على مدار 60 حلقة، ويعتمد على الاستعراض بالشكل الخارجي للشخصيات وجمالية اللوكيشنات وأناقة الملابس، لافتاً إلى أن التجديد لا يقتصر على عدد الحلقات فقط بل على نوع الأداء أيضاً، والأمر يتوقف على رؤية المخرج للعمل "أنا شخصياً أعجبني الطرح وعملت على الالتزام بتفاصيله".

وحول اختيار ملابس الشخصية، أشار معتصم إلى أن المخرج ميري طلب منهم ارتداء ملابس رسمية "سبورشيك" والابتعاد عن الـ "جينز" كون النص له خصوصية، وأضاف: "حقيقةً الملابس التي ارتديها هي ملابسي الشخصية وحاولت نوعاً ما أن أشرف بنفسي على تنسيقها".

وفي سؤال له عما إذا كنا في هذا المسلسل نجابه الدراما التركية، أكد النهار أنه متابع شغوف للمسلسلات التركية، وأوضح أن ظرف البيئة والمكان والديكورات الموجودة إضافة للعدد الهائل من الممثلين الموجودين يخدم أعمالهم "فكل عمل تركي له نجومه المختلفين عن غيره، ونحن كتلة صغيرة أمام كتلتهم الكبرى"، منوّها إلى أن الدراما السورية مازالت تحقق تواجد عربي وحتى عالمي "حيث من المقرر أن يدبلج مسلسل الفرصة الأخيرة ويعرض على قنوات هندية وممكن اوروبية أيضاً".

وكونه يُصنف من أكثر ممثلي الدراما السورية الشباب وسامة، لفت معتصم إلى أن شرط الوسامة مطلوب بمهنة التمثيل لكنه ليس الأساس في نجاح الممثل، موضحاً: "هناك الكثير من الممثلين يتمتعون بصفة الجمال لكنهم لم يتمكنوا من تحقيق الاستمرارية"، وأشار أنه شخص في حالة بحث دائم ويجتهد على نفسه فيما يخص مهنته ويكره الكسل "أحاول إعطاء كل شخصية ألعبها حقها عبر أدواتي التمثيلية بهدف خدمتها".

وفي الختام تطرق معتصم النهار للحديث عن الإشكالية التي حصلت بينه وبين الممثلة صفاء سلطان ، مشيراً إلى أن الأخيرة بادرت بإنهاء الخلاف بينهما، حيث أجرت اتصالاً هاتفياً معه عقب استضافته ضمن برنامج المختار على إذاعة المدينة و "تم الصلح وتصافت القلوب".