2018/03/08

خاص بوسطة

تحت رعاية وزير الثقافة محمد الأحمد، أطلقت المؤسسة العامة للسينما اليوم الخميس (8أذار الجاري) العرض الافتتاحي لفيلم "رجل الثورة" (سيناريو حسن م.يوسف، إخراج نجدة إسماعيل أنزور)، وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون وبحضور عدد من الفنانين والإعلاميين.

الشريط يروي حكاية صحفي يدخل إلى سورية بطريقة غير شرعية محاولاً الخروج منها بصورة تُرشحه للجائزة التي يريد، وبعد فشله في الوصول لمبتغاه، يلجأ إلى الكيماوي ليجعل من صورته حدثاً جللاً، وباستخدام الارهابيين لجماعاتهم يحقق الصحفي النتيجة المطلوبة.

المخرج أنزور أشار في حديثه لبوسطة أن جميع أحداث العمل استُمدت من الواقع، مؤكداً على أهمية عرضه في هذا الوقت الذي تُتهم فيه سورية باستخدام الكيماوي ضد المدنيين، وفي سؤالنا عن المدة القصيرة التي تم فيها تصوير الشريط (14يوم) أوضح أنزور بالقول: "أهمية الفيلم أن تستعد له بشكل جيد، فعندما يكون كل شيء جاهز لن يكون هناك أي مشكلة لدى المخرج مع الوقت".

أما الكاتب حسن م.يوسف فقد أكد على أهمية إعادة صياغة الواقع بلغة الفن الأصيلة "فالفن ليس نسخ للواقع، بل إعادة انتاج له، بطريقة منقّاة من الشوائب والثرثرة"، كما لفت إلى انه اعتمد في بناء شخصية الصحفي على ثلاث شخصيات مشابهة "هم ثلاثة صحفيين دخلوا إلى سورية متسللين".

فيما أعرب الفنان سيف السبيعي عن سعادته في خوض بطولة فيلم سينمائي لأول مرة، لافتاً إلى أن العمل في السينما له خصوصية مختلفة عن التلفزيون "بسبب التكثيف والحالة الدرامية إضافة لعامل الوقت"، وعن قلة حضوره السينمائي أكد السبيعي بالقول: "صراحة انا لم أُطلب للسينما، ومن الممكن أن المخرجين السينمائيين بحسوا وجهي ليس سينمائياً".

أما الممثلة لبابة صقر فقد عبّرت عن فرحتها في عرض أول تجربة سينمائية لها على الشاشة الكبيرة، لافتة إلى أن العمل تحت إدارة مخرج محترف يساعد الفنان على زيادة وتطوير مهاراته بشكل كبير "هذا الحافز يدفع الممثل لتقديم اقصى ما لديه ليصل للشيء المطلوب".

كما يلعب بطولة العمل أيضاً كلاً من اللبنانية ميرفا قاضي، خلدون قاروط، رام يوسف، مجد مقبل، يارا الدولاني، أحمد الخطيب، نبيل فروج، وعبد الله السيار.