2018/07/28

بوسطة

عاد نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان للحديث عن التهم التي وجهت له منذ بدء تحضيره لمسلسل "يوميات المختار" (تأليف: محمود عبد الكريم، إخراج: علي شاهين) الذي عُرض في رمضان 2018 الماضي، حيث قيل بأنه يقلّد شخصية "المختار البيسة" في مسلسل "ضيعة ضايعة" (تأليف: ممدوح حمادة، إخراج: الليث حجو).

زهير أوضح في حوار له مع جريدة تشرين أنه عمل على بناء تفاصيل شخصية البيسة التي يعرفها كونها من لزوميات حياته "فأنا لا أزاود إذا قلت بأن شخصية (عبد السلام البيسة) بشكله الخارجي بالكامل هي شخصية جدي رحمه الله، فلا المخرج ولا الكاتب ولا أي كان يعرف هذا (الكاركتر)".

وأشار رمضان إلى أن الشخصية في النص لم يكن اسمها (عبد السلام بيسة) بل كانت (المختار أبو جميل)، وتابع: "عندما قلت إنني سأقدم مسلسل (يوميات المختار) هاجمني الكاتب ممدوح حمادة هجوماً كاسحاً وقامت بعض وكالات الأنباء ووسائل التواصل الاجتماعي بالتشهير بي بأنني أفلست ولم أعد أملك شيئاً، وأنني قمت باعتلاء صهوة شخصية (مختار أم الطنافس) لأكبر بها".

كما أضاف أنه حوّل شخصية (أبو جميل) التي كانت على ورق إلى لحم ودم، منوّها بالقول: "أنا لا أنتقص من قدر الناس، المخرج الليث حجو من بيئة حلبية ولا يعرف شيئاً عن بيئة الساحل السوري، وينطبق الأمر على الكاتب ممدوح حمادة، ربما يعرف عن بيت (أبو قعقور) الكثير في مسلسل (الخربة) لكونه ابن البيئة ويعرف تفاصيلها". وتابع: "أما فيما يخص (ضيعة ضايعة) فكان واضحاً أن كل من اشتغل فيه كان يبحث بطريقته الخاصة للوصول إلى الشخصية المزروعة في ذاكرته، وشخصية (عبد السلام البيسة) كانت قريبة جداً مني وأعرف تفاصيلها، ومنذ اللحظة الأولى سميتها (البيسة) وهاجمني الكاتب وادعى أنني لم أضف شيئاً على شخصية المختار سوى (يبريني عن ديني)، وأنا أوجه سؤالاً للكاتب: ما معنى اسم (سلنغو) و(شلاويط) او (زرنطيطا)؟؟ إذا عرف ما معناها هو أو أي أحد في المسلسل، هذه الأسماء أنا أطلقتها على الشخصيات، إضافة إلى أن المختار يتحدث بمفردات لا أحد يتكلم بها مثلاً دهيمان، عويدل الفساد، صويلح الختيار".

ولفت رمضان إلى أن هذا دليل على أنه غارق حتى النخاع بتفاصيل الدور وبأدق تفاصيل الحياة اليومية للمختار، مضيفاً: "ليس خطأً أن نقول: إن الكاتب يكتب فكرة ويقوم الممثل بتطويرها وتكبيرها كي تظهر بالشكل اللائق".

وتابع زهير في حديثه: "أعد شخصية المختار البيسة جهداً مميزاً لي خاصة أنها تركت انطباعاً طيباً عند الجمهور وكان لها حضورها اللافت"، منوها إلى أن هذا هو ما دفعه ليعيد تقديم كاراكتر الشخصية عبر مسلسل "يوميات المختار" ليتحدث من خلالها عن الهمّ الوطني والقومي ليس في سورية بل في العالم العربي، "أردت تقديم بعض الأفكار التي حملها زهير رمضان في ذاكرته عن هذه الحرب الكونية الظالمة على سورية وعما بدر من بعض الإخوة والأصدقاء تجاه البلد، لذا انطلقت عبر شخصية المختار ودخلت إلى هذه التفاصيل".