2019/02/05

خاص بوسطة - دانا وهيبة

أيام قليلة تفصل المخرج السوري الليث حجو عن بداية تصوير عمله الجديد "مسافة أمان" (نص إيمان سعيد وإنتاج شركة إيمار الشام) بعد استكمال جميع التحضيرات التي تسبق انطلاقة العمل.

المخرج حجو تحدث لـ "بوسطة" على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقد منذ أيام قليلة للإعلان عن العمل، بأن أكثر ما لفته بالمسلسل الجديد هو النص "هناك دقة بالعمل على تفاصيله وأنا أحب هذه التفاصيل".

ورأى حجو بأن نص العمل محبوك بطريقة جيدة من الممكن أن تغري المشاهد "المشروع كان مغرياً منذ لحظة قراءتي للملخص وهذا يكفي لخوض التجربة مع إيمان"، إلى جانب احتواء العمل على مضمون وبعد إنساني عميق.

صاحب "الندم" المعروف بسعيه الدائم لمنح فرص لممثلين شباب أعطى بطولة عمله الجديد هذه المرة للممثل الشاب إيهاب شعبان وجاء الاختيار بناءً على مشاهداته المسرحية وليس التلفزيونية "على حد قوله".

ولم ينكر حجو أن الموضوع بمثابة مجازفة لكن بالمقابل اعتبر نجاح الممثل، المكسب الأكبر ويحسب ذلك للعمل بالدرجة الأولى "فائدة متبادلة للممثل الجديد وبالوقت نفسه للعمل".

وفور انتهاء المخرج من العمل المذكور سيتولى سريعاً إدارة دفة عمل كوميدي جديد في لبنان لما بعد موسم الرمضاني المقبل، وكان من المفترض تصويره بداية العام الحالي لكنه تأخر لعدم جاهزية النص الذي يكتبه ممدوح حمادة "أكتر كاتب قاسي على نصوصه ويستغرق وقته بالكتابة"، وسيلعب بطولته جورج خباز وستنتجه شركة "ميديا ريفوليوشن ٧ لمفيد الرفاعي".

وأنهى حجو منذ فترة قصيرة تصوير مسلسل "سوق الدماء" (إنتاج شركة صدف ضمن مجموعة MBC)، وأشاد بنص العمل أثناء حديثه معنا "دخلت بهذه التجربة لأني قرأت لأول مرة نص مختلف يتضمن طرح جريء على الصعيد الفني والفكري، وأغراني هذا التجديد"، كما رأى بأنه فرصة للتعرف على بيئة جديدة من صناعة الفن.

"سوق الدماء" عمل سعودي يتناول القصاص (حكم الشرع لقاتل بقطع الرأس بالسيف)، والدية التي تدفع لأهل المقتول، ويسلط الضوء على تحولهما إلى سوق للسمسرة والفائدة المالية، حتى تفقد شكلها الشرعي والأخلاقي وتتحول لتجارة مؤذية.