2019/11/09

خاص بوسطة – جلال رومية

يتابع الفنان رائد مشرف تقديم مسرحية "فوضى" على خشبة مسرح الحمراء، عن نص من تأليف الفنان عبد المنعم عمايري الذي سبق وأخرجها على ذات الخشبة قبل 14 عاماً.

بوسطة كانت أثناء العرض وسألته عن حقيقة ما يشاع حول إعادة إنتاج النص دون أخذ الموافقة من كاتبه، حيث نفى رائد ذلك بالقول: "على العكس، تواصلت معه وكان سعيد جداً، وقال لي بالحرف، أنا سعيد وأتشرف أن تعيد أنت تقديم هذا النص"، لافتاً إلى أن أصداء النجاح تصل لعمايري بشكل يومي.

وأوضح مشرف أن السبب في إعادة إخراجه لـ (فوضى) بدلاً من إنتاج نص جديد، يعود لأهميته وقربه من الناس عموماً والمرأة بشكل خاص "فهو يحكي عن وجعها، وهذا ما حرّضني فيه"، منوها إلى أن مختلف النصوص عربية كانت أم أجنبية، تقدم أكثر من مرة وتحت إدارة مخرجين عدة "منها نصوص سعد الله ونوس ومحمد الماغوط وغيرها من المسرحيات الأجنبية، فالرؤية الإخراجية تختلف من شخص إلى آخر".

أما فيما يتعلق بالتعديلات التي أضافها على النص، أشار رائد إلى أنها تمثلت في تغيير المكان المفترض للحدث، حيث اختار أن يكون مصحاً للأمراض النفسية، بدلاً من البيت العربي القديم الذي اختاره عبد المنعم عمايري لعرضه، وعقب: "ذهبت في هذا الاتجاه كي لا يكون هناك تشابه في الرؤية الإخراجية"، كما أضاف للراقصة الخرساء (إحدى بطلات العرض) حكاية وحولها لشخصية ناطقة.

واعتبر مشرف هذه التجربة مغامرة، كونه أسند بطولة المسرحية لفتيات بعضهن لهن تجارب سابقة في المسرح ومنهن من يقف على خشبته لأول مرة، وتابع: "خاصة أن فوضى عرض مهم، وشارك في بطولته فنانات مهمات كـ سلافة معمار وأمل عمران، لذلك لا يمكننا الدخول في مسألة المقارنة، فلكل منهما حالته الخاصة"، مؤكداً أن ما يهمه فقط هو نجاح العرض في ملامسة الجمهور.

يشارك في بطولة العرض (نجاة محمد، غزل حنون، هبة ديب، ميس ضو، مريم زمام، وفاء الحسين). وسبق أن قدمه رائد بإنتاج من الاتحاد الوطني لطلبة سوريا، ضمن مهرجان المسرح الجامعي بدورته الـ 26، وحصد حينها جائزة أفضل عرض متكامل، كما شارك أيضاً في مهرجان اللاذقية لنقابة الفنانين. ليقوم هذه المرة بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا في دمشق، بافتتاحه على خشبة مسرح الحمراء، التي تحتضن عروضه يومياً في الساعة السادسة مساءً.