2019/12/21

خاص بوسطة – جلال رومية

عقدت فرقة "مسرح سوريا" اليوم (21 كانون الأول) في دمشق، مؤتمراً صحافياً على خشبة مسرح سينما الخيام، للإعلان عن إطلاق عروض مسرحية "سلطان زمانو"، بحضور عدد من أبطالها، إلى جانب مجموعة من الإعلاميّين.

العرض والذي يروي حكاية رجل يقع بغرام امرأة تعمل في تياترو ويفعل المستحيل للوصول إليها، كتب نصه سعيد الحناوي، ويتولى الفنان محمد خير الجراح إخراجه، ضمن إطار كوميدي شعبي.

الفنان محمد خير الجراح أكد أن إعادة المسرح الشعبي لخشبات المسارح الخاصة بعد فترة طويلة من الغياب، بمثابة حلم قديم له، مشيراً إلى أنها "مغامرة".

وفي سؤال لـ "بوسطة"، عن سبب تسويقهم للعمل على أنه إعادة إحياء للمسرح الشعبي، بالرغم من تقديمهم العام الماضي مسرحية "السيرك الأوسط" ضمن ذات الهدف، بالتعاون مع تجمع أسرة الفنانين المتحدين (فضا)، أكد محمد خير الجراح على وجود لغط حول هذا الموضوع، وبيّن أن ما يقدمونهم في "سلطان زمانو" هو محاولة من محاولات عديدة لإعادة إحياء هذا النوع، منوها إلى أن تجربة "السيرك الأوسط" كانت غنية بالنسبة له على عدة أصعدة، وأضاف: "على الأقل تعرفنا من خلالها على طريقة تفكير الناس، وهذا يحسب لفريق (فضا) لأنهم قاموا بالمبادرة الأولى، وإن كانوا يرغبون أن تُسجل الخطوة الأولى بإعادة المسرح الشعبي لهم، لا مشكلة لدينا، أنا شخصياً لا يهمني من يكون المبادر، وإنما فقط أن يعود المسرح الشعبي".

كما أكد أن لا مشكلة لديه في التعاون مع أي شخص أو فريق آخر، مشيراً إلى كونه أسس فرقة "مسرح سوريا"، كي يعبّر عما لديه من هواجس شخصية بالاشتراك مع فريقه، وعقّب: "لن تقتصر عروضنا على هذا الشكل فقط، وإنما نسعى لتقديم أشكالٍ مختلفة ستأتي تباعاً".

أما سعيد الحناوي، فبيّن أنه اعتمد بكتابة النص الكوميدي، على ما في الواقع اليومي من مواقف تضحك قهراً، من خلال ملامسته هموم المواطن السوري في مختلف النواحي، وأضاف: "عندما نتكلم عن هذه المواقف بطريقة تخاطب العقل، فنحن قادرين على إضحاك الجمهور، أي أننا نقول في هذا العرض، شر البليّة ما يضحك".

المسرحية من إنتاج أسامة سويد، يلعب بطولتها كل من: محمد خير الجراح، أريج خضور، فادي حموي، رشا رستم، أحمد حجازي، سمير الشماط، محمد سويد. وتبدأ عروضها يوم 26 كانون الأول الجاري، على "مسرح سينما الخيام"، الساعة 8:30 مساءً، وتقتصر على أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع.