2012/07/04

تعويض لفرنسي أدمن على الجنس بعد علاجه من مرض باركينسون
تعويض لفرنسي أدمن على الجنس بعد علاجه من مرض باركينسون

بوسطة - وكالات

العوارض الجانبية لكل دواء واردة وهذا يكون مرفق مع كل عبوة دواء ويكون فيها شرحا تفصيلا عن العوارض التي ترافق الشخص عند تناوله للدواء وكان مواطن فرنسي قد تقدم بشكوى امام محكمة نانت على مختبر الادوية البريطاني "غلاكو سميث كين"، معتبرا ان دواء "ريكويب" الذي ينتجه جعله مدمن جنس وقمار.

وقد حكم القضاء الفرنسي على مختبر الادوية البريطاني "غلاكو سميث كلاين" بدفع تعويضات الى رجل يبلغ الحادية والخمسين مصاب بمرض باركينسون اكد ان تناوله دواء تنتجه هذه المجموعة دفعه الى ادمان الجنس والقمار.

وقد حكمت محكمة نانت (غرب) على المختبر الذي ينتج عقار "ريكويب" بدفع 117 الف يورو الى ديدييه جامبار فضلا عن 11315 يورو الى الضمان الاجتماعي على ما جاء في حكم تلاه محامو مقدم الشكوى. وكان جامبار يطالب بتعويضات قدرها 450 الف يورو.

فبين عامي 2003 و2005 عندما كان جامبار يتناول "ريكويب" لم تكن ورقة الارشادات المرفقة بالدواء تشير الى اثار جانبية مثل ادمان القمار او النشاط الجنسي المفرط الامر الذي دفع المحكمة الى اعتبار ان ريكويب "هو منتج فيه عيوب" نظرا الى هذا الاغفال.

وباتت هذه الاثار الجانبية واردة على ورقة الارشادات المرفقة بالدواء. وهذا الدواء يحفز انتاج الدوبامين في الجسم.

واصيب الرجل (51 عاما) المتزوج ولديه طفلان بادمان القمار ما تسبب في تبديده كل مدخرات عائلته ودفعه الى ارتكاب عمليات سرقة فضلا عن اصابته بنشاط جنسي مضطرب دفعه الى التعري على الانترنت والى التنكر بلباس امرأة.

وقد توقفت هذه العوارض العام 2005 عند اوقف هذا العلاج لكنها ادت الى "صدمة نفسية كبيرة ناجمة عن نوبات النشاط الجنسي المفرط وادمان العاب الميسر" على ما افاد محاموه الذين استندوا الى اراء عدة خبراء وفحوصات.

وقال بيار بولاك رئيس قسم طب الاعصاب في المستشفيات الجامعية في جنيف ونائب رئيس اللجنة العلمية لجمعية "فرانس باركينسون" ان من الاثار الجانبية الاخرى المحتملة "النشاط المفرط" و"بعض اشكال الادمان الغذائي" و"الشراء المفرط" و"تصرفات جنسية مفرطة ومنحرفة احيانا".

لكنه اكد في تصريح لوكالة فرانس برس "قبل هذه الادوية كان مرض باركينسون مرضا خطيرا جدا ويجد المصاب به بعد سنوات قليلة نفسه في كرسي نقال ليموت بعد عشر سنوات. اما الان فيمكن التعايش مع هذا المرض

.