2012/07/04

جيني إسبر: مصر احتضنتني
جيني إسبر: مصر احتضنتني

علاء محمد – دار الخليج

أصبحت في ظرف سنوات قليلة. إحدى نجمات سوريا الشابات في الدراما. فقبل أربعة أعوام التقيناها لنسألها عن النجومية المطلقة ومتى يمكن أن تحصّلها فكان جوابها أنها تحتاج إلى أربع سنوات فقط. اليوم هي نجمة تفرض نفسها على حسابات المخرجين والمنتجين. والقائمين على الدراما .

إنها جيني إسبر. التي تجيب عن أسئلة “الخليج” في الحوار التالي .

ماذا عن جديدك لهذا الموسم في الدراما السورية؟

لدي مشاركة في مسلسل لبناني بوليسي بعنوان “خيوط في الهواء” وأكون فيه زوجة أحد رجال الأعمال وهو ضرير. لكنه يملك من المال الكثير. فيتعرض لعملية اغتيال في ظروف غير مفهومة لتتهم زوجته بالقتل. إلى أن تتكشف الحقيقة وتثبت براءتها من الجرم الشنيع . كما أشارك في مسلسل “صبايا” في جزئه الثالث وفي مسلسل “بقعة ضوء”. وكذلك في “مرايا 2011” مع ياسر العظمة . وعلى مستوى الدراما الاجتماعية أشارك في مسلسل “تعب المشوار” للمخرج سيف الدين سبيعي والكاتب فادي قوشقجي .

ماذا عن شخصيتك في مسلسل “تعب المشوار”؟

انتهيت مؤخراً من تصوير دوري فيه وهو كما قلت للكاتب فادي قوشقجي والمخرج سيف الدين سبيعي. وأجسد فيه شخصية سوزان خريجة معهد التمثيل التي لم تحصل إلا على أدوار صغيرة جداً رغم حبها للفن وامتلاكها الموهبة. وعندما تأتيها الفرصة المناسبة يكون الدور جريء جداً. الأمر الذي يرفضه والدها رغم تحرره. والمسلسل بشكل عام يسلط الضوء على مشكلات المجتمع وهو من إنتاج شركة بانة .

معظم مشاركاتك هي في الكوميديا. لماذا؟

هذا صحيح فأنا موجودة في الجزء الثالث من مسلسل “صبايا”. وكذلك سأكون على تواصل في مسلسلي “بقعة ضوء” و”مرايا 2011”. وبذلك سيكون أمامي أربعة مسلسلات حتى الآن. وأعتقد أن العدد قد يزداد في الأيام المقبلة. فمازال أمامنا أشهر والعروض موجودة. وأعتقد أنني قد أشارك في مسلسل واحد إضافي على الأقل . أما لماذا في الكوميديا أكثر. فلأنها نصوص للوحات مختصرة تلبي إمكانات وتوجهات أي ممثل. ومن غير السائد أن يرفض أي ممثل المشاركة في عمل كوميدي وخاصة في سوريا .

بالنسبة لشخصية “ميديا” في الصبايا . . ما التطور الذي سيطرأ عليها في هذا الجزء؟

التطور سيطرأ على مختلف الصبايا كما سيكون في العمل صبايا جديدات وهن ثلاث لم يكن موجودات في الجزأين السابقين . التطور ما إن يحصل على واحدة حتى ينطلي على البقية بسبب التفاعل الموجود بين كل الشخصيات. بالنسبة لي سيدخل الجانب العاطفي في شخصيتي. بينما في الجانب العملي سأتجه إلى العمل في تقديم البرامج .

قيل الكثير في الإعلام وفي الشارع عن أن مسلسل “صبايا” بعيد جداً عن الواقعية بحكم أن مجتمعنا لا يتوفر على أنماط كهذه من الفتيات. ماذا تقولين؟

أخالف هذا الرأي وأحترمه في الوقت ذاته. وأجد أنه لا مبالغة في الطرح. فالمسلسل يعرض لنموذج موجود في مجتمعنا. ربما من لا يرى ذلك هو من يرى فقط جانباً واحداً من المجتمع. فمجتمعنا فيه الحريات بأقصى درجاتها وفيه المحافظة بأقصى درجاتها. هناك من تحدث عن عدم الواقعية. لكن أيضاً هناك من تحدث عن واقعية. الإعلام يركز على النقد أكثر. وبالتالي ظهر على صفحات الجرائد كلام الناقدين وليس كلام المؤيدين لما طرح .

من جديد تظهرين في مسلسلات الأجزاء. هناك من ينتقد ذلك كثيراً ما رأيك؟

أنا مع النص الجيد ولو كان جزءاً سابعاً وضد العمل بمجمله إذا كان لنص رديء. الأمر يتعلق بالنص أولاً وأخيراً. وليس لدي مشكلة في أن أظهر في أي مسلسل من أجزاء. كما أنني أود التذكير بأن المسلسلات التي تصنع أجزاء أخرى في سوريا جميعها محترمة ولها وزنها وثقلها وسمعتها في العالم العربي . لم يحصل أن صنع جزء آخر لأي مسلسل لا سمعة له. ومن هنا أؤكد أن الجزء يصنع لتعزيز قوة جزء سابق وليس لترقيع مطبات كما يحصل في بلدان أخرى .

تعرض الموسم الماضي لانتقادات حادة من حيث الجرأة في الطروحات وكنت من نجمات مسلسل “تخت شرقي”. كيف قرأت تلك الانتقادات من منظورك الخاص؟

أعتقد أنه علينا ألا نكون كالنعمامة التي تخبئ رأسها. فنرفض التكلم عن مشكلاتنا وسلبياتنا ونكتفي بطرح الإيجابيات. لأن ذلك ما عاد ينفع اليوم ونحن نعيش عصر الانفتاح. إضافة إلى أن ما هو موجود على النت واليوتيوب والمحطات الفضائية أكثر جرأة من الدراما. وهو بين يدي المشاهد بسهولة ويسر وبكبسة زر . عندما نطرح موضوعات جريئة في الدراما لا يكون هدفنا الجرأة. إنما توعية الناس ومحاولة البحث عن حلول .

كان لك مشاركة في الدراما المصرية العام الماضي لم يتحدث عنها الإعلام المحلي كثيراً لماذا؟

شاركت في مسلسل “عابد كرمان”. حيث جسدت دور فتاة فرنسية رومانسية يلتقي بها عابد في فرنسا. أي أن الشخصية ليست مصرية. وكنت أتمنى لو كانت مصرية. لأن المصريين وفي أول مرة أعمل معهم احتضنوني ولم يشعروني بالغربة. المسلسل للأسف لم يعرض حتى الآن لذلك أعتقد بأنني سأظهر عبر الشاشة المصرية هذا العام لأنه سيعرض في شهر رمضان المقبل .

وهل من رغبة في الحضور في الدراما المصرية لهذا العام؟

بعد مشاركتي في مسلسل “عابد كرمان” عرض علي المشاركة في بطولة فيلم مصري لكن مشاركتي في مسلسل “صبايا” حالت دون ذلك. إنما التعاون بيني وبين الأشقاء في مصر لن ينقطع وقد أكون في أي وقت هناك. كما أن علينا انتظار عرض “عابد كرمان” حتى أقرأ ويقرؤون هم الكيفية التي ظهرت عليها هناك .

يقال الكثير عما يسمى في الإعلام السوري الفني. نجمة سوريا الأولى. كيف تنظرين إلى هذا المسمى؟

لا أرى أنه من الصحة الحديث بذلك من قبل الممثلين ولا حتى من قبل الإعلام. ولكن إذا كان الإعلام يتمتع بالحرية المطلقة فلن يستطيع أحد منعه من قول ما يريد فهو يصنف كما يشاء . بالنسبة لي لا أرى أنه مجدٍ الحديث بذلك من قِبَلي. وكنت على الدوام أعتبر الدراما السورية هي النجمة وكلنا ندور في فلكها. والممثل الصغير تراه أصبح نجماً بسرعة وهذا دليل قوة هذه الدراما وفاعليتها