2012/07/04

	أرواح عارية مسلسل اجتماعي معاصر...نجوم سوريون «يعّرون» المجتمع السوري من خلال الشك
أرواح عارية مسلسل اجتماعي معاصر...نجوم سوريون «يعّرون» المجتمع السوري من خلال الشك


وائل العدس – الوطن السورية

يخوض المخرج الليث حجو تجربته الأولى مع المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي بعد إنجازه تصوير مسلسل «أرواح عارية» في 70 يوماً

وهو عمل اجتماعي من إخراج الليث حجو، كتب نصّه فادي قوشقجي في حين التعاون الفني فيه للفنان نضال سيجري والإشراف العام للمخرج فراس دهني والمنتج إياد نجار.

يصور المسلسل مجموعة من الخطوط الدرامية التي تتحدث بشكلها العام عن قضايا اجتماعية نعيشها في حياتنا اليومية، فبين الشك والخيانة وازدواجية الأحكام الاجتماعية والحكم القاسي الذي يطلقه مجتمعنا الشرقي على المرأة عندما تخطئ في حين أنه يبرر جميع هفوات الرجال.

المسلسل اجتماعي معاصر تدور أحداثه في دمشق، ويتناول موضوع الشك لدى الإنسان عندما تتعرض بعض مسلماته وثوابته في الحياة للاهتزاز، ويرصد طرحاً جريئاً وجديداً للكثير من الموضوعات التي يمكن القول إنها تُطرح للمرة الأولى في الدراما التلفزيونية، وهي ليست بهدف الإثارة إنما موظفة بدقة للمساهمة بطرح الأسئلة الحقيقية والجوهرية في المجتمع العربي المعاصر.

ويغوص «أرواح عارية» في تفاصيل المجتمع السوري، خصوصاً قضايا المرأة. كما يسلط الضوء على حياتها ومشاكلها ومعاناتها.

كما يتناول العمل مسألة سقوط اليقين عند الإنسان ببعض مسلماته الأساسية، وما قد يتسبب به ذلك من اضطراب ونتائج تنعكس على حياته ونفسيته وسلوكه.

ويقوم العمل بفضح الثنائيات الحارسة لمنظومة القيم التقليدية والمعوقة أحياناً لتطور المجتمع «الشك، الثقة، الأخلاق، الفساد، المظهر، المخبر، الحرية، الاستعباد، الرجل المتسلط، المرأة الضحية»، وبذكاء روائي يكشف الكاتب استبطان هذه الثنائيات لنقيضها.

ويضم العمل نخبة من نجوم الدراما السورية، منهم: قصي خولي، سلافة معمار، عبد المنعم عمايري، نادين خوري، نادين تحسين بيك، أمانة والي، لينا حوارنة، طارق مرعشلي، شادي مقرش، نجلاء خمري، عامر علي، غزوان صفدي، محمد خير الجراح، ليلى سمور، وضاح حلوم، نبال جزائري، مروان أبو شاهين، يامن الحجلي، نسرين فندي، مصطفى سعد الدين، دانا مارديني، وفنانون آخرون.

ويعتبر هذا المسلسل العمل الخامس من إنتاج المؤسسة هذا العام بعد «المفتاح» لهشام شربتجي، و«أنت هنا» لعلي ديوب، و«المصابيح الزرق» لفهد ميري و«حصان طروادة» لأسامة الحمد.

شخصيات العمل

تجسد الفنانة سلافة معمار شخصية «ربى» وهي امرأة متزوجة من «سامر» الذي يلعب شخصيته الفنان عبد المنعم عمايري، كانت قد صورت مشاهدها الأخيرة مع الفنان قصي خولي الذي يجسد في المسلسل شخصية «صلاح».

أما قصي خولي فيجسد دور «صلاح» وهي شخصية خاصة، لها فلسفتها المختلفة في الحياة، يعيش حياة اجتماعية بسيطة لديه عائلة مؤلفة من أب وأم وأخت صغرى ويملك العديد من الأصدقاء، يدخل الحب حياته من باب المصادفة ليعيش قصة عاطفية غريبة ومميزة.

أما عبد المنعم عمايري فيقدم شخصية «سامر» وهو زوج الفنانة سلافة معمار، ينشأ بينهما خلافات.

وتلعب نادين تحسين بيك شخصية «ناديا»وهي إحدى القاطنات في البناء الذي تدور فيه محاور وأحداث العمل، وتحاول أن توصل الفكرة التي تدافع عنها وهي تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة وتدافع بشدة عن هذا الموضوع.

ويجسد شادي مقرش شخصية «زياد» الذي يملك محلاً لبيع الذهب، ويتّهم خلال أحداث العمل بقصة لا علاقة له بها تقلب له حياته رأساً على عقب، ويفقد بسببها صديقه.

ويلعب الفنان الشاب والخريج الجديد مصطفى سعد الدين دور طالب ثانوية عامة يدعى «وائل» وهي شخصية إيجابية، تعيش ضمن عائلة تنشأ بين أفرادها خلافات سببتها أخته ربى، ليؤدي سير الأحداث إلى جريمة شرف.

فريق العمل

المخرج: الليث حجو، الكاتب: فادي قوشجقي، التعاون الفني: نضال سيجري، مدير الإنتاج: عبد الرزاق حوراني، مخرج منفذ: فراس إبراهيم، مخرج مساعد وسكريبت: سالم حجو، مدير إضاءة: جورج لطفي الخوري، مدير تصوير: نزار واوية، مهندس الديكور والإكسسوار: هجار عيسى، منفذ ديكور: عبد الرحمن السمان، مشرف الإكسسوار: ياسر حربة، مصممة الأزياء: هنادى الصباغ، الماكييرة: ردينة ثابت، كوافير: نورس عبود، موسيقا تصويرية: طاهر مامللي، مونتاج: حسام الرنتيسي، غرافيك ومؤثرات بصرية: مازن السعدي، مشرف صوت: إياد راضي، مصور فوتوغراف: خالد أحمد.