2012/07/04

أفضل مئة أداء في تاريخ السينما (7)
أفضل مئة أداء في تاريخ السينما (7)

ترجمة عـهد صبيحة

70- أنطوني هوبكنز (بدور هانيبال ليكتـر) في فيلم Silence of the Lambs صمت الحملان 1991

ربما يكون الروائي توماس هاريس خلق هانيبال ليكتر الطبيب النفسي البارع والمولع باللحم البشري لكن أنطوني هوبكنز، مرتدياً زي السجين وكأنه ملابس سهرة، هو من خلّد هذه الشخصية بتحيته «مساء الخير، كلاريس» التي نطقها كسعي الحية كما في صوت «ثثثثثث» الذي استخدمه. إذا أغلقت عينيك تستطيع أن تسمع صوت ليكتر -اذهب وتحطم- موصوفاً من قبل هوبكنز نفسه على أنه تزاوج بين كاثرين هيبورن وترومان كابوت وهال من 2001. عينا هوبكنز مروعتان ولا تتغيرا- حتى عندما تقوم شخصيته بعضّ إنسان حتى الموت.

69- غلوريا سوانسون (بدور نورما ديزموند)  في فيلم Sunset Boulevard بوليفار المغيب 1950

بدور مغنية الأفلام الصامتة المرهقة، كان لدى غلوريا سوانسون بعض الأشياء التعيسة المشتركة مع نورما ديزموند في العام 1950: أزواج سابقون متعددون، موقف نجمة سينما، وعمل محبط، لكنها كما نورما لديها القدرة على قول أي شيء تريده بعينيها. هاتان العينان تلمعان وتضيقان بعاطفة مختلفة الألوان عندما تستأجر كاتباً مكافحاً (ويليام هولدين) ليصلح سيناريو غير منته ولينزل نفسه إلى مرتبة رجل يعيش على حساب امرأة. شكراً لسوانسون على ذلك القلب المدافع الضعيف الذي يقيم داخل الملكة الفاتنة والوحيدة لبوليفار المغيب.

68- كاري غرانت (بدور ديفيد هيكسلي)  من فيلم Bringing up Baby تنشئة طفل 1938

قبل أن نعرفه كبطل هيشكوك المندفع أو كنقيض ديبوره كير (أودري هيبورن) الرومانسي بنى غرانت اسمه كموهبة كوميدية حقيقية بعرضه الصاخب في هذا العمل الكلاسيكي. نشاهد في هذا الفيلم عالِم الأحياء المتزمت الذي يمشي باضطراب، يتلعثم، يتملق، يدخل الأبواب، يرتطم بالرؤوس، يغني مع الكلب، يرتدي لباس المنزل ويقوم بأداء مؤثر للحركات الأكروباتية التي تعلمها في صغره، كل ذلك من أجل الخروج بسلام من المشاجرات التي يدخل فيها مع الوريثة الميالة للمشاكل والتي تقوم بدورها كاثرين هيبورن. ولكي يشرح شخصية هيكسلي أعطى المخرج هورد هوكس لغرانت نظارات مدورة ثم قدمه إلى (هارولد لويد) الكوميدي الصامت العظيم، لكن يبقى غرانت خير من يقوم بدور د. هيكسلي كما الترقوة بين ضلوع الجسم .

67- سبنسر تريسي  (بدور هنري دراموند)  في فيلم Inherit the Wind إرث الرياح 1960

في هذا الفيلم انتقدت الدوائر الإعلامية أهداف "محاكمة الحمار" عام 1925 والتي فيها أتهم تينيسي، وهو معلم في مدرسة عليا، بخرق قانون تحريم تدريس نظرية التطور الجديدة... كانت معركة أفكار. ومَن أفضلُ لأداء هذا الدور من تريسي الفظ، المحتشم، العنيد وهو يكشف التفاهة خلف طاعة القانون الجديد؟ قوة هذا النجم وقميصه المبلل بالعرق وعبوسه الأسدي خفف من هجوم المخرج ستانلي كريمز وأعطى الأبيات الشعرية لجيروم لورانس ولمسرحية روبيرت إي لي صوتاً صافياً ومقنعاً.

66- هولي هنتر  (بدور جين كريغ) في فيلم Broadcast News محطة الأخبار 1987

الطريقة الوحيدة التي يمكن لجين كريغ -منتجة الأخبار التلفزيونية- أن تكون فها كتلة من التناقضات هي إذا كانت ثنائية القطب. لابدّ أن أداء مثل هذا الدور كان عملاً شاقاً، لكن هنتر، بنشرها العصاب المنفعل المهتاج المتكون من أجزاء متساوية وحواف خشنة وقلب رقيق، لم تفقد توازنها أبداً. في مشهد واحد عندما جين تزور أرون (ألبرت بوكس) بعد حصول كارثة تنتقل جين من مهتمّة إلى حسّاسة إلى غاضبة إلى مصدومة إلى محرومة من الحب إلى مفرطة التعبير، وكل ذلك في مساحة عشر دقائق، وفي كل تغيير عاطفي تجعلك تعاني أكثر. علـّقت جين بشكل شهير إنها لا تستطيع المساعدة في مقاومة الناس الذين تحاول مهاجمتهم، لذلك نصل إلى ملاحظة أهم هي أن هنتر حوّلت جين إلى واحدة من أكثر البطلات المحبوبات على الشاشة.

ملاحظة: المقال منشور في الحياة السينمائية العدد 60