2013/05/29

أفلام ممنوعة في زمن العولمة
أفلام ممنوعة في زمن العولمة

محمد رضا – دار الخليج

بعد 12 عاماً على منعه، ينطلق فيلم »حائط البطولات« للعروض التجارية في مصر خلال الأسابيع المقبلة . هو فيلم من إخراج محمد راضي عن سيناريو وضعه مطفى بدر وإبراهيم رشاد وقام ببطولته كل من نور الشريف ومحمود ياسين وفاروق الفيشاوي وأحمد بدير ورغدة وعايدة عبد العزيز .

كان الفيلم ووجه برفض من رقابة أمن الدولة وطالبت الرقابة العامّة بمنعه إلى أجل غير مسمّى ما دفع بمخرجه إلى الاحتجاج على هذا القرار لكن ذلك لم يؤد سوى إلى المزيد من الإصرار على عدم السماح به .

بعد 6 سنوات من ذلك التاريخ أعاد المخرج تقديمه معدّلاً وتحت عنوان جديد هو »نسور المجد« لكن هذا أيضاً لم يغيّر موقف الرقابة حوله، وليس معروفاً حتى الآن السبب الحقيقي لمنع الفيلم لكن الشائعات ترددت بأن مجرد تصوير الفيلم لمجزرة بحر البقر التي قام بها العدو »الإسرائيلي« وذهب ضحيّتها 30 طفلاً، كان خروجاً عن التطبيع غير المعلن الذي ساد تلك الفترة .

وكان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أعلن بدوره أنه سيقوم بعرض فيلم »الرسالة« لمصطفى العقاد عرضاً سينمائياً هو الأول في الصالات المصرية منذ إنتاجه في منتصف السبعينات . وكان الفيلم ووجه بقرار من الأزهر يعتبره خروجاً عن التقاليد الإسلامية منذ زمن طويل وحتى زمن العولمة .

فالمنع هو اللغة التي درجت عليها دول عديدة من مختلف أنحاء العالم . والملاحظ أن الدول التي خاضت حروباً، كما الحال مع مصر التي خاضت حربي 1967 و1973 ضد الصهاينة، عرفت حالات منع مختلفة .

والنازيون حجبوا فيلم الروسي سيرغي أيزنشتاين »الباخرة الحربية بوتمكين« سنة 1933 أي بعد ثماني سنوات من إنتاجه لما حمله من دعاية للثورة الشيوعية، وكانت فرنسا سبقت هذا القرار فمنعت الفيلم في العام 1925 للسبب ذاته .

وفرنسا ربما كانت من بين أقل الدول منعاً للأفلام إذ لم يسجّل التاريخ لها سوى 3 أعمال هي فيلم أيزنشتاين ثم فيلم لوي بونويل »عصر الذهب« (1936) حين أدّى إلى تظاهرات معادية له، ثم فيلم قصير للفرنسي ألان رينيه بعنوان »قسوة الإمبريالية« وحمل اتهاماً لفرنسا بسرقة التحف الفنية الإفريقية . كما تعرض الفيلم الجزائري »معركة الجزائر« (1962) لتأجيل عرضه لفترة طويلة قبل أن يجد طريقه إلى فرنسا التي كانت اضطرت لمنح الجزائر استقلالها بعد ثورة أبنائها .

وتأتي الصين في مقدّمة الدول التي عمدت، ولا تزال تعمد، إلى منع الأفلام محليّة او عالمية من العروض التجارية تبعاً لرقابة صارمة إلى اليوم . وفي العام 1959 مثلاً منعت الفيلم الملحمي »بن هور« . وفي حين أن عدد الأفلام الصينية التي وجدت نفسها ممنوعة في ذلك البلد غير قابل للإحصاء (نظراً لوفرة الإنتاج من ناحية ولصعوبة الكشف عما تم منعه من أعمال في خمسينات وستينات وسبعينات القرن الماضي)، فإن التسعينات شهدت منع قليل من الأفلام قياساً من بينها، وأفضلها، فيلم للمخرج تيان زوانغزوانغ عنوانه »طائرة ورق زرقاء« نظراً لما حملته الطائرة، حسب الفيلم، من بعد سياسي إذ رمزت إلى الحرية المفقودة . لم تمنع الحكومة الفيلم فقط، بل منعت مخرجه من العمل لعشر سنوات متوالية .

والدول التي اتبعت النظام الشيوعي في أوروبا لديها حصيلة كبيرة من حالات المنع . ومن أشهرها عدد كبير من الأفلام الروسية التي قام أصحابها بالتعليق على الأوضاع الداخلية في روسيا أو على الشخصيات من منظور غير مسموح به . في المقدّمة هنا »السبّاح« لإيراكلي فيريكادزه و»لون الرمّان« لسيرجي بارادجانوف . الأول لتقديمه حكاية ناقدة لستالين والثاني لاحتفاله بالتقاليد الفولكلورية . وكذلك تم منع عدّة أفلام للمخرجة الروسية الراحلة لاريسا شوبتكو من بينها »أجنحة« (1996) لطرحه رفض العائدين من الجبهة لمبدأ الحرب، و»كهرباء« لنقدها عدم توصيل الكهرباء لبعض القرى .

معظم هذه الأفلام الممنوعة وسواها تشترك في كونها سياسية المحتوى والفحوى . أعمال تنتقد النظام على نحو أو آخر، لكن هناك عدداً كبيراً ومتزايداً هذه الأيام من الأفلام التي تمنع في دول مختلفة لعنفها الزائد واعتمادها مشاهد دموية عدّة، ولو أن بعض هذه الأفلام يتسلل إلى شاشاتنا التلفزيونية .