2012/07/04

 	أفلام وثائقية تحلق بالمدن عالياً
أفلام وثائقية تحلق بالمدن عالياً

خمس الحواس - البيان    تعرض قناة (الجزيرة الوثائقية) خلال شهر ابريل المقبل مجموعة من الإنتجات الخاصة التي تغوص في التاريخ والجغرافيا والقضايا السياسية والاجتماعية التي تهم المشاهد العربي. وتتصدر فلسطين واجهة الاهتمام. وتفتتح القناة الشهر مع (الاغنية السياسية: في مواجهة التذويب)، الذي يتناول مساهمة الموسيقيين الفلسطينيين داخل المناطق المحتلة عام 1948 في مسيرة النضال من اجل الحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية في مواجهة التهويد والتذويب الاسرائيلي، لاسيما أنهم يعيشون واقعا يختلف عن الضفة الغربية وقطاع غزة، ويحتم عليهم الاندماج في نمط الحياة اليومية التي تفرضه اسرائيل (الساعة: 22:30 توقيت دبي). وتعرض حلقة أخرى من هذه السلسلة منتصف ابريل (العاشرة والنصف بتوقيت دبي) عن (الاصالة ام التقليد)، حيث يثير الفيلم سؤالا جوهريا بشأن وجود خصائص تميز الاغنية السياسية في فلسطين منذ احتلالها عام 1948 وحتى اليوم ام لا، اذ يعتبر البعض ان الاغنية السياسية الفلسطينية اصيلة ونابعة من التراث في حين يرى البعض الآخر انها تأثرت بما حولها لا سيما في سوريا ولبنان، وأخذت منه وطورته. ويختتم الشهر مع حلقة أخرى من هذه السلسلة يوم التاسع والعشرين مع الاغنية السياسية: على يسار النوتة، حيث يتناول الفيلم الاغنية السياسية التي كان روادها من اليسار في لبنان، والتي وجهت فوهة آلاتها الموسيقية نحو الاحتلال الاسرائيلي. كما يتناول الفيلم ظروف نشأة هذا النوع واهم رواده كالفنان مارسيل خليفة وآخرين ممن واكبت اغانيهم القضية الفلسطيني، والمقاتلين على جبهات المواجهة مع اسرائيل، فكانت تستلهم منهم تارة، وتلهمهم تارة اخرى، وفي الثالث من ابريل يعرض ضمن حلقات ثنائيات: مازلنا معا، الذي يتناول الفيلم تجربة الفنانيين التشكيليين الفلسطينيين الراحل اسماعيل شموط وزوجته تمام الاكحل اللذين قدما بريشتهما عبر اكثر من خمسين عاما سلسلة من اللوحات التشكيلية تحمل في معظمها هم القضية الفلسطينية منذ نكبة 1948، وتناقش ملامحها الثنائيين، واتجاههما في الرسم، وكيف تأثر كل منهما بالآخر (العاشرة بتوقيت دبي). وفي العاشر من ابريل سنشاهد ثنائيا من نوع آخر، هو اسماعيل عبد الحافظ مع أسامة أنور عكاشة، حيث يتناول الفيلم القناعات الفكرية التي اتفق عليها المؤلف المصري مع المخرج، لتعزيز مسيرتهما في انتاج الدراما الاجتماعية مثل (الشهد والدموع) و(ليالي الحلمية). ويستعرض الفيلم سيرة ومسيرة التعاون بين عكاشة وعبد الحافظ، الذي احدث علامة فارقة في الدراما العربية، واسس لشكل مختلف في تناول قضايا المجتمع المصري وهموم وآمال مواطنيه، وتحمل الحلقة اسم (الحلم الواقع). ومن السلسلة نفسها حلقة بعنوان (هي وهو)، حيث يستعرض الفيلم مسيرة فنانين مغربيين هما خديجة اسعد وعزيز سعدالله، بدآ مشوارهما في المسرح الفكاهي، وتناولا بالنقد الساخر قضايا سياسية واجتماعية في المجتمع. وقد حظى اسلوبهما المسرحي بالرواج والقبول وعرفا امام الجمهور المغربي كممثليين وزوجين، في الرابع والعشرين من ابريل العاشرة بتوقيت دبي. الثامن من ابريل موعد (لحن الحرية) ضمن حلقات الأغنية السياسية (10:30 توقيت دبي)، حيث نتابع مسيرة الفنان المغربي سعيد المغربي، والمراحل المختلفة من تلك المسيرة والمفاصل التي مرت بها تجربته الغنائية التي استمرت اكثر من خمسة وثلاثين عاما. لحن الحرية يروي الآلية الفنية التي تصدى بها سعيد المغربي، مقاوما حالات الظلم والقهر، وكيف سجل باغنيته مواقف سياسية متمردة على النظام السياسي حينها، والثمن الذي دفعه نتيجة مواقفه تلك عندما اضطر للعيش في المنفى. شعراء صقلية، سيكونون محط اهتمام القناة في الرابع عشر من ابريل ، حيث نشاهد فيلما عن نهاية الألفية الأولى حين ظهرت في صقلية مدرسة شعرية عربية ازدهر نشاطها الأدبي زهاء ثلاثة قرون مخلفةً العديد من المخطوطات والآثار والتي وصلت عن طريق شعرائها حتى خارج حدود الجزيرة لكن بمرور السنين عصفت بالجزيرة المتقلبة رياح التغيير فتبدلت حياتها السياسية والدينية وكان نتاج الجزيرة الشعري هو إحدى ضحاياها وفي وقتنا الراهن، وبعد مرور أكثر من ألف عام، انبرت شخصيات إيطالية لإحياء هذا التراث على اعتباره جزءاً أصيلاً من تراث الأدب الإيطالي، كل في مجال تخصصه، ويعرض الفيلم في العاشرة بتوقيت دبي. ومن صقلية الى دمشق في (سيمفونية مدينة) يوم 21 ابريل (العاشرة مساء) حيث الفيلم يشكل بثا عفويا لأصوات ناس انتقلوا بالأرض والعادات والموسيقى والشكل والأحلام، ليبنوا معا شكلا لمدينة عظيمة هي دمشق. يقدم الفيلم رحلة قصيرة فوق السماء الدمشقية المتسعة باضطراد، لنمرّ على المجتمعات الوافدة بكل سماتها الثقافية والحضارية إلى أرض الشام، لندخل إلى بعض هوائها اليومي، بيوتها، عاداتها، يا ترى ما الذي بقي من شكلها الأصلي، وما الذي غاب، والأهم: ما الذي يدفع كل مجموعة من هذه المجموعات المتجانسة نسبياً، إلى صعود أول حافلة كتب عليها إلى (دمشق)؟ ما الذي يمكن لدمشق أن تفعله، ليس في وسع القرية أو المدينة الأخرى ضمن الفضاء السوري أن تحققه؟ وهل لبّت دمشق أحلامهم القادمة معهم؟ ماهي النظرة المشتركة بين معظم المناطق الوافدة حيال دمشق وتجاه النموذج الأصلي (القرية)، وماذا تعني لكل فئة منهم، فكرة العودة إليها؟ الفيلم هو سيمفونية لأقدم عاصمة في العالم؛ دمشق. أما الفيلم الذي ينتظره الجميع، فهو (طلعت حرب) ضمن سلسلة بصمات، حيث يستعرض الفيلم حياة وإنجازات طلعت حرب، رائد الاقتصاد المصرى الحديث، وتجربته الرائدة فى إنشاء أول بنك مصرى وطنى يديره المصريون بالكامل على الرغم من كل التحديات والظروف السياسية ليتحول البنك الى شركة قابضة أنشأت الكثير من المشروعات والمصانع التي اصبحت ركيزة للاقتصاد المصري. ويقوم الضيوف في الفيلم بتحليل تجربة طلعت حرب ورؤيته المستقبلية ومدى نجاح فكره وكيفية تكريمه في مختلف العصور كدليل على الاتفاق التام على عبقرية الرجل. وكذلك تنوع نشطات البنك ومشروعاته في مختلف الاتجاهات الاجتماعية والثقافية والصناعية والاقتصادية مما جعلها تجربة رائدة (يعرض في منتصف ابريل العاشرة مساء بتوقيت دبي). ومن السلسلة ذاتها يعرض رائد صلاح، الفيلم الذي يتحدث عن شخصية الشيخ رائد صلاح والمؤسسات الإغاثية التي أنشأها لمناصرة الأقصى والمقدسات الإسلامية وعرب الداخل (48) أمام استمرار الانتهاكات والمضايقات الإسرائيلية. كنتيجة لنشاط الشيخ رائد، قامت إسرائيل بتقديم لائحة اتهام ضده وضد المؤسسات التي يرعاها ما أدى إلى اعتقاله وسجنه وإغلاق عدد كبير من المؤسسات. ولكن تم الإفراج عنه وتابع نشاطاته. يتوقف الفيلم أمام أهم البصمات التي تركها الشيخ رائد صلاح في مسيرته النضالية (الثاني والعشرين من ابريل العاشرة بتوقيت دبي). ويوم الخميس في التاسع والعشرين، يتعرف المشاهدون إلى سيرة صالح علماني في وثائقي يرسم بورتريه للمترجم، الذي تحتوي جعبته الآن تسعين عملاً مترجماً عن الإسبانية، هي محصلة جهوده الدؤوبة خلال أكثر من ثلاثين عاماً في ترجمة أدب أميركا اللاتينية، والأدب الإسباني عموماً. منحت ترجماته الروائية، والقصصية، والشعرية. والمسرحية المثقفين والقرّاء العرب الفرصة ليتعرفوا بشكلٍ مبكّر إلى الأدبٍ اللاتيني. تجسّدْ مسيرته الحافلة بالعطاء، صورة ناصعة للمثقف العصامي الذي صنع نفسه بنفسه. عانى في بداياته شتى ألوان الألم، وخاض في دروب الحياة الصعبة، إلى أن اكتشف الطريق إلى تحقيق ذاته، فأغنى المكتبة العربية بأمهات الكتب المترجمة عن الإسبانية.