2012/07/04

 أماني الحكيم : لست مع الشللية الفنية
أماني الحكيم : لست مع الشللية الفنية

خاص بوسطة- أحمد الشيتي

فنانة متميزة منحدرة من عائلة فنية من الطراز الأول، أثبتت لنا أنها نموذج للإنسانة قبل الفنانة، أمتعتنا رغم صغر سنها بالكثير من الأعمال الدرامية التي خلقت لها مكانة ذهبية في قلوب المشاهدين العرب بأدائها العفوي والصادق وبعينيها اللتين تنبضا حياة وعذوبة. ورغم الشائعات التي طالتها في الفترة الاخيرة لكنها بقيت متمسكة بأصالتها وإنسانيتها ومحافظتها على مستواها الفني الراقي كما عهدناها دائماً. إنها صاحبة الصوت الرقيق والطلة الساحرة، إنها ملكة اللباقة أماني الحكيم ..

كيف ترين مستوى الدراما السورية في الوقت الراهن؟

على الدوام كانت الدراما في صراع مستمر نحو الأفضل والأمل اليوم بأن نحظى بسبل مناسبة لتطور دائم وأريحية تامة على كافة الاصعدة وبكل مايخص الدراما من قريب أو بعيد.

ما التطورات التي طرأت على الدراما منذ وقت دخولك الوسط الفني لحتى الان ؟

من أهمها دخول الرؤيا الشابة والتنافس الشيق الذي أسهم كثيراً في تطورها بالإضافة إلى الجرأة التي اتسعت دائرتها لتطال مواضيع ما كانت سابقاً مقبولة في سياق الطرح كما اتسعت ساحة الشركات الإنتاجية، مما أتاح فرصاً أكثر لظهور أكبر .

هنالك تصريحات لك في مقابلات سابقة بانك نادمة لدخولك عالم التمثيل, هل هذا صحيح ولماذا؟

بالفعل, لأنه أخذ مني أكثر مما أضاف بالقياس لتوقعاتي التي هي بعيدة بالقصد لأن الفن لدينا يتمحور حول فئة من الفنانين تقرع لهم أجرس الأعمال الجيدة والمردود المادي الهائل، أما الفئة الثانية هي التي تدافع عن موهبتها وموقفها من التواجد ضمن شلة ما للحصول علي مرادها وأنا لا أناصر الشللية ولا أسعى اليها ....

ماذا يعني لك التمثيل بعد أن ارتبط اسمك بنجاح الدراما السورية ؟

يعني لي الكثير فانا حققت هدفاً كبيراً لا أستطيع الحياد عنه بما أنني عملت جاهدة طول هذه السنين لإثبات مكانتي وأتمم مقولة عامة ذات مصداقية تخص الفنان ومسيرته الفنية واسهامه المباشر في تطوير المجتمع والارتقاء به.

نزوح عدد من الفنانين السوريين الى مصر باعتقادك: هل سببه المردود المادي؟

لماذا اسميته نزوح ولم تسمه استقطاب للفنان السوري الذي اشتهر بصدق أدائه وحرصه على التواجد وأداء مهمته حتى ضمن أصعب الأجواء والظروف، ومن حقه أن يعيش بأريحية حقوقه المادية بعد الصعوبة في تحصيلها في بلده.

هل يمكن أن نراك في الدراما المصرية، تتكلمين باللهجة المصرية؟

اذا سمحت لي ظروف الشخصية ما الذي يمنع ذلك؟؟

أين مكانة المسرح في قلب أماني الحكيم ؟

المسرح على المستوى المنظور بدأ يطرق باب قلبي ربما استطاع الدخول إذا وجدت الظروف المناسبة... فلا يدخل قلبي إلا قمة القمم ..

برأيك الشخصي هل المسرح السوري على حافة الحاوية ؟

لا أريد التقييم ... اكتفى بالقول ان لكل مجتهد نصيب والمسرح تحت المجهر (هو وحظه)

ما الأعمال المسرحية السورية التي مازالت عالقة في ذهنك؟

"سفر برلك" و "تيامو"، ودعنا لا ننسى رواد المسرح السوري الاستاذ عجاج سليم والسيدة رغدة شعراني.

الإخراج من أهم أساسيات نجاح أي عمل درامي, فمن المخرج الذي يخرج طاقاتك الفنية ؟

كل مخرج لديه رؤية ومنهجية مختلفة عن الآخر فمدى قدرة المخرج على استقراء بواطن الممثل الذي يعمل تحت إدارته بصياغة المشهد حسب إمكانيات الفنان الحسية وإعانته بالصورة والحس الإخراجي والحركي هي التي تستطيع إنقاذ العمل برمته.. لكنني استمتع بالعمل مع حاتم علي، الليث حجو، شوقي الماجري.

شاركتي في مسلسل "أهل الغرام" ولاقى استحسان الكثيرين, هل تحتاج مجتمعاتنا الى مثل هذه المواضيع  ولماذا؟

نحتاج لأن نرى كل ما هو في مجتمعنا والمتلقي أقدر على غربلة ما يفيده وما يريده للمضي قدماً فكلّ على حسب مخزونه الإنساني والثقافي , الحب والغرام لا منطق يحكمه فله منظور في لب اللامنطق بحكم أنه يخلق شرعيته من عدمه ...

هل وقعتي في قصة حب فاشلة ؟

لا أدري ما مقاييس الفشل لأقيس بها لكنني أرى أن في الحب، تحديداً، كلما فشلنا تعرفنا أكثر إلى ذاتنا ومكنوناتها ورغباتها نحو ما يمكن أن نسميه علاقة حب ناجحة .

ما أنواع الأعمال الدرامية التي تستمتعين بتمثيلها ؟

كل عمل يحمل هدف ورسالة سامية فأنا أسعى إلى تقديم كل ما هو إنساني في سبيل نجاح مشروعي الفني...

ما الذي يحدد موافقتك على عمل ما (النص – الكادر الفني – المخرج)؟

لا أستطيع العمل ضمن معطيات غير مريحة لذلك لا أستطيع أن استثني هذا المثلث لكن أهم أسباب موافقتي هي الشراكة لأنها تخدم العمل أياً كانت طبيعته بالإضافة إلى تقدير مجهود الممثل ..

شاركتي في دبلاج عدد من المسلسلات التركية : ما سبب المشاركة؟ وما أضافت لك؟

أحببت الغوص في هذه التجربة فأمتعتني لأبعد الحدود التي عملت على زيادة تركيزي وأيقظت حواسي وأضافت لي فرصة التعرف على ثقافة جديدة وجديرة بالاحترام ...

الكثير من الأقلام صرحت أن الدراما التركية تسيء إلى القيم والعادات العربية وبمشاركة الفنانين السوريين تشجع على ذلك.. ماتعليقك؟

انا ضد تغليف عقل المشاهد العربي فهو لديه القدرة على التمييز بين ماهو مفيد وما هو ضار لكنني أرى أن على كل متلقي أن يستفيد من طرح الغلط لتجنبه واستبعاده بحكم بعده عن عاداتنا وتقاليدنا فقد انتهت حقبة الانسياق الأعمى وراء الآخر، وكبرت نسبة المثقفين الواعيين لما يريدون من أية مادة تمر بتفكيرهم.. حتى الشخص البسيط أصبح الآن يستدل ببصيرته وفطرته على ماهو صحيح.

بماذا يتميز الفنان السوري عن غيره من الفنانين العرب؟

بشفافيته.. وتمكنه من التوافق مع الظروف المحطية به (جبار الفنان السوري).

شارك عدد من فنانين الدراما السورية أمثال جمال سليمان منى واصف نسرين طافش قصي خولي ليكونوا من أبرز الداعمين لقضية سرطان الاطفال بالتعاون مع جمعية بسمة. ما رأيك بهذه المبادرة؟ وهل من الممكن ان تشارك في مثل هذه الأنشطة الخيرية ؟

الخير يستقطب الخيرين دوماً حتى لو لم يظهر على الساحة العامة، وبالتأكيد أتشرف بأن أمثل جمعيات خيرية فأنا أحب أن يملأني الخير بكل علاماته .

كيف ترين مستوى مسلسل باب الحارة؟

مسلسل شعبي وجماهيري استحوذ على قلوب الملايين وهنيئا لكل من عمل فيه ...

لماذا لم نرى أماني الحكيم في مسلسلات البيئة الشامية؟

يجب أن توجه هذا السؤال إلى المخرجين المختصين!

حدثينا عن برنامجك في قناة الدراما؟

هو برنامج صوت وصورة يروي قصة فيلم غنائي من خلال استعراض أحداثه وأغانيه بشكل مختصر. أحببت فكرة البرنامج جدا وأعجبتني مادته وسعيدة جداً لأنني أقدم نوعاً مختلفاً من البرامج التي ستضيف إلى مشواري الفني..

من عرض عليك فكرة التقديم؟

الفكرة نشأت من مدير قناة الدراما الاستاذ مروان ناصح بعد سماعه لبرنامجي على صوت الشباب (نجمة الليل) وارتاح لأسلوبي بالتقديم ففتح لي باب هذه الفرصة مشكوراً وأنا فخورة بهذه الزواية.

من هو الشخص الأكثر ايجابية في حياتك ؟

الله هو مثلي الأعلى, هو الايجابية الوحيدة والمطلقة في حياتي. صراعي مع سلبية الأشخاص المحيطين وندرة الايجابية هو صراع طويل بدأ مع بداياتي الفنية لكن وقوف أسرتي إلى جانبي جعلني أغض النظر عن الأشياء السلبية .

هل ندمتي على شيء في عام 2009 ؟

ندمت على روحي (المطاطة  وعلى تضيع وقتي الذي اعتبره أثمن أن يضيع هباء.

هل أعددتي قائمة بالتغييرات التي سوف تعديلها في عام 2010 سواء في حياتك العملية أو الشخصية؟

أشياء كثيرة تحتاج إلى تقويم و تشذيب وتغيير ونسف لكن الله يفعل مايريد .

ما أمنياتك في عام 2010؟

أن يعم السلام قلبي وروحي ومحيطي من أصغر مساحة لأكبرها .

ما جديد أماني الحكيم ؟

أنا بصدد قراءة أعمال درامية جديدة، رفضت الكثير والباقي قيد التشاور مع الجهات المعنية، كما أنني مستمرة بتقديم برامجي على صوت الشباب وعلى قناة الدراما وبالدوبلاج في عدد من المسلسلات التركية وبعض الأفلام الأمريكية.

شكراً أماني