2012/07/04

"أيام الدراسة" قفزة درامية من المدرسة إلى الجامعة
"أيام الدراسة" قفزة درامية من المدرسة إلى الجامعة


لينا سكيف – دار الخليج


يستكمل فريق عمل مسلسل “أيام الدراسة” تصوير مشاهده في الجزء الثاني تحت إدارة المخرج مصطفى برقاوي بدلاً من المخرج إياد نحاس الذي قام بإخراج الجزء الأول . “الخليج” زارت موقع التصوير للتعرف إلى تطورات الجزء الثاني وأجرت لقاءات مع المخرج وأبطال العمل الشباب في هذه الجولة .

بداية تحدث المخرج مصطفى برقاوي، قائلاً: النص السابق كان يتناول حالة الطلاب في المدرسة، أما النص الجديد فيتناول الطلاب عندما أصبحوا في الجامعة أو الأشخاص الذين لم يدخلوا الجامعة وعملوا في أعمال حرة، ومن هنا يبدأ تميز الجزء الثاني عن الجزء الأول، وبالتالي ذهب العمل باتجاه الدراما الاجتماعية أكثر ما يكون تجاه طلاب المدارس، وهذا ما سيوسع رقعة مشاهديه، فطبيعة النص في الجزء الثاني ستجعل الشريحة العمرية الأكبر من طلاب المدارس تتابعه بالإضافة إلى طلاب المدارس الذين أحبوا العمل في الجزء الأول . أما أبطال العمل فهم أنفسهم بالنسبة للجزء الأول والثاني، لكن تم إضافة شخصية “رسمية” وهي الفنانة لينا دياب، وأيضا الفنان شادي مقرش، وبعض الوجوه الشابة الجديدة من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية مثل ربا الحلبي، وأريج خضور .

وأضاف المخرج برقاوي: ليست المرة الأولى التي أتعامل فيها مع مجموعة من الشباب، فالتعامل معهم من جهة يجب أن يكون فيه انفتاح . . لأن لديهم طاقة كبيرة ومن الممكن أن يسهموا بأفكارهم وتعاونهم بإغناء العمل، ومن جهة أخرى يحتاج هذا الموضوع إلى ضبط ولا يجب أن تصل مرحلة إبداء الأفكار والآراء إلى التعارض مع السياق العام أو الكاركترات المحيطة، لذلك فإن عملية الضبط من جهة وعملية إفساح المجال من جهة أخرى يجب أن تواكب بعضها، لأن إبداء الرأي بطريقة مبالغ فيها يمكن أن يؤدي إلى الارتجال والحياد الكبير عن النص الأساسي أو من الممكن أن يؤدي الضبط الزائد إلى فقدان الحس أو الروح الكوميدية .

وعن كونه تولى إخراج الجزء الثاني من المسلسل عبر البرقاوي قائلاً:  شخصياً أقوم بإخراج عمل جديد من وجهة نظري، مع الأخذ بعين الاعتبار نجاح وشعبية أبطال العمل في الجزء الأول، وأعتبر أنني أنفذ عملاً مفصولاً تماماً عن الجزء الأول من ناحية النص والإخراج وبالتالي ليس لدي هاجس الخوف أو القلق، وسيكون تعاطي الجمهور مختلفاً مع الجزء الثاني، وأما رأيهم في العمل فهو مرهون بهم، ومن الممكن أن تحدث مقارنة أو عملية فصل من حيث الإخراج والنص، لكن كما قلت  بالنسبة لي فأنا أخرج العمل ومرتاح ومستمتع به، وأضع به رؤيتي وأتمنى أن يلاقي النجاح .

بدورها قالت الفنانة لينا دياب: دوري هو شخصية “رسمية” حبيبة محجوب التي كان يتحدث عنها في الجزء الأول، وتجمعها معه علاقة حب فيها كوميديا وتراجيديا، أي بالمختصر علاقة غريبة من نوعها، ولقد عرض علي العمل في الجزء الأول لكنه تضارب مع أوقات تصوير مسلسل آخر كنت أصوره العام الماضي، ولا خوف لدي أن يكون للعمل جزء أول، فأهم شيء أن يكون النص جيداً، بلا مط وملل، وليس للأمر علاقة بالأجزاء، وأعتقد أن الجمهور بانتظار الجزء الثاني لأنه أحب الجزء الأول .

وتابعت دياب: أما عن العمل مع ممثلين شباب في مثل عمري وهم أصدقائي منذ أيام المعهد، فالجو مختلف حيوي، ظريف، بسيط، ومسلّي، كذلك العمل مع أشخاص كبار ومخضرمين ممتع لأنك تستفيدين من خبرتهم وتتعلمين منهم . كما أنني متفائلة جداً في العمل مع المخرج مصطفى برقاوي، ومستمتعة جداً، فهو إنسان راقي وواضح بالتعامل، ويعرف ماذا يريد وكيف يتعامل مع الممثل . . ولكوني من الأشخاص الذين يعطون بعض الاقتراحات للشخصية فهو يتقبلها بصدر رحب ويتجاوب معها وهذا الشيء جيد، لذلك أتمنى أن تكون التجربة جيدة وتلقى النجاح .

الكاتب والفنان طلال مارديني تحدث عن النص وعن مشاركته التمثيلية في العمل قائلاً: دوري هو استمرار للشخصية في الجزء الأول، وهو غسان الكذاب، لكن الآن تكثر همومه ومشكلاته ويصبح مسؤولاً عن شلة الشباب، وفي النص يبتعد بعض الأشخاص عن الشلة فتعود وتجمعهم شخصية لؤي (الفنان معتصم النهار) بطريقة مفاجئة سنشاهدها في المسلسل، الذي سيتحول في هذا الجزء إلى متصل منفصل، وهناك تطورات جديدة في كل الشخصيا، . كما أن “أيام الدراسة” انتقل إلى مرحلة عمرية أخرى، وهي فترة الجامعة فتكثر هموم ومشكلات الأشخاص . أما بالنسبة لشخصية غسان فكان حلمه أن  يدخل المعهد العالي للفنون المسرحية، وفعلاً يتحقق حلمه لكن يتم فصله من المعهد بسبب أصدقائه، وفيما بعد يشعر أصدقاؤه (الذين فصل بسببهم) بالذنب تجاهه ويحاولون إعادته للمعهد لكن تبوء كل محاولاتهم بالفشل، ثم يصبح نجماً فيما بعد، وفي الحلقة نفسها التي يصبح فيها نجماً تفتح أمامه فرص كثيرة ويقوم أصدقاؤه بإيجاد له تلك الفتاة التي كان يحبها وينتظرها رغم أنه لا يعرف حتى اسمها فيجتمعان ويتزوجان، وفي هذه الحلقة أيضاً تتلخص حياته فيصبح نجماً ويترشح لجائزة أفضل ممثل ويحصل عليها، ومن خلال هذه الجائزة تحدث له مشكلات لأنه لم يشكر أصدقائه وهم ليس لهم فضل عليه على العكس فهم من تسببوا بطرده من المعهد .

تابع مارديني في نص الجزء الثاني نرى أن دوري أصبح أنضج، حتى الممثلين يعملون  بنضج أكثر، كما أن الإخراج يظهر بطريقة جديدة، وأنا لا أنكر أن المخرج إياد نحاس قدم شيئاً جميلاً في الجزء الأول، لكن في الجزء الثاني سنرى أسلوباً جديداً على صعيد حركة الكاميرتين اللتان يصور بهما، إضافة إلى النضوج في النص، كما أن الشريحة العمرية التي تتابع العمل ستزداد ولن تقتصر فقط على طلاب المدارس وفئة الشباب، ولأنني كاتب النص أتحدث عن كل الشخصيات بالمجمل .

وعن احتمال وجود جزء ثالث أجاب مارديني: هذا ممكن جداً لأن الناس أحبوا المسلسل وأبطاله ويطالبون بأن يكون له أجزاء ونحن نخضع لمطلب الجمهور، علماً أن “الأجزاء” هي حالة صحية فحتى في هوليوود يكون هنالك أجزاء .

الفنان معتصم النهار علق: ألعب شخصية لؤي في الجزء الثاني وهي  الشخصية نفسها في الجزء الأول، لكن أصبح هنالك تعمق بالشخصية أو تأصلت الصفات والصبغة التي كانت تصبغها في الجزء الأول، فتوسعت وأصبحت فاقعة بشكل أكبر . وهي شخصية يهمها المال أكثر من الدراسة، يحب الحياة، وفي الجزء الثاني أصبح هذا الأمر أعمق لديه، كما يواجه مشاكل مع عائلته بسبب الميراث، وهو ليس سطحياً لكنه مستعد للتخلي عن عائلته من أجل المال .

عن نجاح الجزء الأول ومدى استمرارية هذا النجاح في الجزء الثاني قال معتصم: لا أنكر أنني أشعر ببعض الارتباك كون الشخصية هي امتداد للجزء الأول الذي لاقى نجاحاً كبيراً، وقد يرى بعض الأشخاص أنه طالما نجح الجزء الأول فيجب أن يكون الأمر أكثر سهولة في الجزء الثاني، لكنني أرى العكس تماماً وأن الأمر ازداد صعوبة، فالجزء الأول نجح لأننا كنا مجموعة فاجأت الجمهور، وأحدثت رد فعل إيجابي، بينما الجزء الثاني فهو إثبات للجزء الأول، وهو بمثابة اختبار لنا جميعاً (كاتباً وممثلين ومخرجاً وشركة إنتاج) .

أما بالنسبة لاختلاف أسلوب العمل مع المخرجين فقال معتصم:


لم  يختلف الأمر عندي كممثل في تغير المخرج، ربما اختلف نوعاً ما الجو أو تأثير المخرج باللوكيشن، الأستاذ “إياد” كان من حقه الطبيعي أن يكون عصبياً في الجزء الأول لأنه أمام مشروع ضخم، ومجموعة شباب هم أبطال العمل، ومن الطبيعي أن يحاول فرض سيطرته وحضوره لضبطهم لضمان سير العمل بطريقة صحيحة، أما المخرج مصطفى برقاوي فعلى العكس تماماً، هو شخص هادئ، وفنياً لم يتغير شيء مطلقاً لأن النتيجة هي نفسها، والممثل هو الذي سيشاهده الجمهور وليس المخرج . مع العلم أن مصطفى برقاوي أتى إلى شيء جاهز نسبياً، فالنص قد شاهده الجمهور والممثلون هم أنفسهم ولذلك هو يترك لنا (الأريحية) الكاملة لنفعل ما نريد، مع توجيه بعض الملاحظات لنا لضبط إيقاع المشهد، ونشعر بارتياح هذه الجهة، ونوعاً ما أصبح لدينا الخبرة لمعرفة كيف نتحرك أمام الكاميرا، هو ينفذ عمله بدقة، ونحن نشعر بأن لديه مشروعاً خاصاً في رأسه لأننا عندما نسأله يقول “الذي يحدث هنا شيء وما سيراه الجمهور على التلفزيون شيء آخر”، فهو يعمل على نظام جديد حيث يصور بكاميرا لها علاقة بالتفاصيل إضافة إلى الكاميرا الأساسية الخاصة بالممثل، وأنا أتمنى النجاح لأن نجاحه من نجاحنا .

الفنان خالد حيدر قال عن تطورات شخصيته في الجزء الثاني: يتخلص محجوب من كونه تلميذاً، وينتقل إلى مرحلة العمل، ونراه أيضاً في مواقف إنسانية، حتى أصدقاؤه الذين لم يكونوا يثقون به في الجزء الأول على اعتبار أنه كان هناك شيء غامض في رأسه، الآن أصبحوا يعتمدون عليه في أشياء كثيرة، إضافة إلى أنه يتزوج ويزرق بطفلين توأم، والطفلان سيظهران في المسلسل وهما في الحقيقة ابنا شقيقتي .

وتابع: وجود جزء ثان جعلني أشعر بالخوف، وعندما طرحوا فكرة وجود جزء ثان قلت لهم دعونا نجد شيئاً آخر بنفس فريق الشباب، لأن الأفكار لم تنته من الحياة، وأنا أشعر أن في داخلي مصنفات كثيرة ومحجوب هو أحدها، ولدي رغبة كبيرة لتقديم شيء جديد وعدم تكرار نفسي، كما أنني أريد الهرب من “الكاركتر” الكوميدي .

عن الإخراج قال خالد: لكل مخرج  إيقاعه وشخصيته وطريقة تعامله مع الممثل، لذلك شعرت بالفرق بين المخرج إياد نحاس والمخرج مصطفى برقاوي، وهما مبدعان حقاً، لكن من جهتي لا يعنيني تغير المخرج بقدر ما يعنيني العمل على شخصيتي كما عملت عليها في الجزء الأول لأن النتيجة هي التي تهمني في النهاية، والمخرج مصطفى برقاوي شخصية مهذبة وإيقاعه مضبوط ويدير الممثل بطريقة صحيحة ويتقبل الاقتراحات، وكذلك كان المخرج إياد نحاس في الجزء الأول، وليس هناك من داع لأتحدث عنه لأننا شاهدنا ما هي ردة الفعل التي أحدثها الجزء الأول لدى الجمهور .

الفنانة نادين قدور قالت: أتابع تأدية شخصيتي كما في الجزء الأول من العمل، وبعد أن كنت فتاة تهتم بمظهرها وتحاول أن تعيش قصة حب بالرغم من سنها الصغيرة نسبياً، إلا أنها في الجزء الثاني تتطور وتصبح أكثر عقلانية ووعياً، وتعيش قصة حب مع زميل لها في الجامعة، لكن حبها ل “لؤي”، الذي يجسد دوره الفنان معتصم النهار، يقف عائقاً بين زواجها من زميلها وبين استمرار هذا الزواج، فتطلق من زوجها بعد فترة، ونرى في العمل أن “لؤي” الذي كان يعيش قصة حب لم أدر بها، يتزوج لكنه يطلّق ويعود إليّ ويتزوجني بعد أن يعرف من المحيطين به كم كنت أحبه .

أضافت قدور: اعتقدت أنه سيكون هناك مجازفة بجزء ثان من العمل ولا أنكر أنني خفت من التكرار والملل الذي قد ينتاب المشاهد عند عرض العمل، لكن نص الجزء الثاني أزال هذا الخوف من داخلي من خلال القضايا والمحاور الجديدة فيه، وبساطته وابتعاده عن التعقيد . وهناك فرق بين المخرج مصطفى برقاوي وبين المخرج إياد نحاس بالتأكيد، فلكل منهما رؤية وأسلوب مختلف وخاص به، وبالرغم من هدوء طبع المخرج مصطفى إلا أنه يمتلك روحاً مليئة بالطاقة والحيوية، وأرى من خلال أسلوبه بالعمل أنه سيكون هناك شيء جديد ومختلف على صعيد الرؤية الإخراجية والصورة البصرية .