2012/07/04

إيمان البحر: «مقارنتي بكرم مطاوع ستظلمني»
إيمان البحر: «مقارنتي بكرم مطاوع ستظلمني»


محمد حسن – السفير

شغل الفنان إيمان البحر درويش الساحة أخيراً، بقضيّة تجميد منصبه كنقيب للموسيقيين في مصر. إذ كان مجلس النقابة قد سحب الثقة منه، متهما إياه بقيامه بمخالفات ماليّة. وفيما يبقى السجال حول قانونيّة هذه الخطوة غير محسوم بعد، يستعدّ الموسيقي المصري لإطلالة رمضانيّة دراميّة، إذ يجسّد دور جدّه سيّد درويش، في مسلسل "أهل الهوى".

وكان لدرويش الحفيد، مشاركات تمثيلية عدة، أبرزها أداؤه لدور الإمام الشافعي في مسلسل ديني يروي سيرته. أما في "أهل الهوى" فستكون التجربة مختلفة، إذ إنّه سيؤدي دور صاحب "الحلوة دي"، ويغنّي بعض أغانيه. العمل يروي سيرة أب الشعر العامي بيرم التونسي الذي يجسده دوره الفنان فاروق الفيشاوي، وهو من تأليف السيناريست محفوظ عبد الرحمن، وإخراج عمر عبد العزيز.

ويقول إيمان البحر درويش في حديث مع "السفير" إنّ المخرج وجده الأنسب لتجسيد الشخصيّة، بسبب الشبه طبعاً، إلى جانب تجاربي التمثيلية الأخرى". لكن شخصية سيد درويش سبق تقديمها درامياً أكثر من مرة، في عدة أعمال، فهل سيحمل حفيده شيئاً جديداً؟ يرد درويش بقوله: "لعلّ أبرز من قدم شخصيّة درويش هو الفنان الراحل كرم مطاوع، وأعتقد أنّ مقارنتي به ستظلمني، لأن الفنان الراحل كرم مطاوع كانت لديه قدرات تمثيلية كبيرة. لكنّني سأجتهد لأداء الدور كما ينبغي، وأترك الحكم للجمهور".

إيمان البحر درويش متحمّس لأداء دور جدّه إذاً، بسبب جوّ المرح السائد في كواليس التصوير، وخفّة دمّ المخرج عمر عبد العزيز، والجهد التوثيقي المهم، والمادة الأرشيفية الضخمة التي جمعها فريق العمل عن سيّد درويش، كما يقول. هذا بالإضافة إلى كون "السيناريست محفوظ عبد الرحمن يعد من كبار مؤلفي الدراما التلفزيونية في مصر وهو رجل له قيمته وقامته، وقد كتب العمل ببراعة، ودور سيد درويش بشكل جيد جداً".

ولأنّ رمضان المقبل سيشهد عرض عدد كبير من المسلسلات، يؤدي بطولة معظمها نجوم كبار، يرى درويش أنّ "هذه المنافسة ستكون لصالح المشاهد المصري والعربي". ويعتبر أنّ "الدراما التلفزيونية بعد الثورة، وخصوصاً خلال العامين المقبلين، ستتبلور بشكل مختلف، وستمسّ هموم الناس ومشاكلهم الحقيقية".