2013/05/29

آخر أخبار تحضيرات موسم 2013... انتهاء تصوير مسلسل واحد.. ستة قيد التصوير.. وأربعة مسلسلات أخرى قيد التحضير
آخر أخبار تحضيرات موسم 2013... انتهاء تصوير مسلسل واحد.. ستة قيد التصوير.. وأربعة مسلسلات أخرى قيد التحضير

انتهاء تصوير مسلسل واحد.. ستة قيد التصوير.. وأربعة مسلسلات أخرى قيد التحضير

خاص بوسطة- محمد الأزن

بعد مرور أربعة أشهر على انتهاء الموسم الرمضاني 2012،.. ومايتردد في الكواليس حول الصعوبات التي تواجه صناعة الدراما السورية خلال هذه المرحلة؛ بسبب الأوضاع الأمنية، وما يترتب عليها من الهجرة المؤقتة لبعض الفنانين السوريين، وصعوبة توفر مواقع تصوير آمنة، أو البحث عن أماكن بديلة  للتصوير خارج البلاد... كيف تبدو التحضيرات للموسم المقبل 2013؟ هل الوضع مقلق؟ أم ثمّة ما يبشر بالتفاؤل نوعاً ما..؟

موقع «بوسطة» يترك لكم الإجابة عن تلك التساؤلات، بعد رصد سريع لما تم إنجازه من مسلسلات، وما يتم تصويره، أو التحضير له، وذلك من خلال الأخبار التي وردتنا مؤخراً من كواليس الدراما السورية، ومتابعتنا اليومية لها:

وإليكم التفاصيل:


مسلسلات تستكمل عملياتها الفنيّة:

روزنامة: مسلسل يتناول على نحو طريف يوميات الحياة الجامعية، لمجموعة من الشباب السوري ضمن أروقة الحرم الجامعي لكليّة الآداب والعلوم الإنسانية بدمشق، انتهى تصوير المسلسل مطلع شهر كانون الأوّل/ ديسمبر 2012، وهو من تأليف سيف رضا حامد، وإخراج: وسيم السيد.

مسلسلات قيد التصوير:


ياسمين عتيق: دراما تاريخية- شامية تسلط الضوء على حياة أهل الشام في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، والصراعات بين الأهالي والأغوات خلال فترة حكم إبراهيم باشا لدمشق، المسلسل من تأليف رضوان شبلي، وإنتاج شركة سما الفن، وأنهى المخرج المثنى صبح  تصوير مايزيد على الـ 60% من مشاهد العمل، مختتماً مرحلة الاستوديو، واستأنف تصويره في دمشق مؤخراً بعد استراحة قصيرة.

Full House: مسلسل اجتماعي من إنتاج شركة شاميانا، عن نص هو حصيلة ورشة عمل لمجموعة من الكتّاب بإشراف ثائر نجم الدين العكل، بدأ المخرج فادي سليم تصويره بمدينة طرطوس يوم 18 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، ومن المتوقع أن ينتهي من التصوير منتصف شهر كانون الثاني/ يناير 2013.

سنعود بعد قليل: مسلسل اجتماعي تدور أحداثه بين سوريا ولبنان، من إنتاج شركة كلاكيت  عن نص ـلرافي وهبي، بدأ المخرج الليث حجو تصويره يوم الأول من كانون الأول/ ديسمبر 2012،  ولم يعرف الكثير عن تفاصيل المسلسل، أو قائمة أبطال العمل باستثناء الفنّانين الكبيرين: دريد لحّام، وعمر حجو، والتصوير سيكون بين دمشق وبيروت...

قمر شام: دراما شامية من إنتاج غولدن لاين، بطولة بسام كوسا عن نص لـمحمد خير الحلبي، بدأ المخرج مروان بركات التصوير يوم 2 كانون الأوّل/ ديسمبر 2012، ومن المتوقع أن يستمر التصوير 80 يوماً.


زمن البرغوت 2: الجزء الثاني من مسلسل زمن البرغوت، إنتاج شركة قبنض، عن نص للكاتب محمد الزيد، بدأ المخرج أحمد إبراهيم أحمد التصوير يوم 4 كانون الأوّل/ ديسمبر 2012، في الاستوديو المخصص لديكور الحارة، وربما ينهي هذه المرحلة خلال العشر الأول من شهر كانون الثاني/ يناير 2013، المدة المقررة للتصوير 75 يوماً.


نيران صديقة: مسلسل كوميدي، سوري- لبناني، من إنتاج شركة فردوس دراما، عن نص للكاتب حازم سليمان، بدأ المخرج أسامة الحمد تصويره في منطقة البترون بلبنان يوم 9-12-2012.

مسلسلات قيد التحضير:


نساء حائرات: مسلسل اجتماعي من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي،  عن نص للكاتب أسامة كوكش، وهو عمل اجتماعي معاصر يتناول حياة المواطن السوري بموازاة الأزمة التي تشهدها البلاد خلال العامين الأخيرين 2011/2012، ويسلط الضوء على بنية المجتمع ، والأسرة، والمؤسسات السورية سابقاً... ولاحقاً.. ومن المقرر أن يبدأ المخرج سمير حسين تصويره خلال الأيام القليلة المقبلة، ربما في 10 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.


صرخة روح: مسلسل اجتماعي يتحدث عن قصص الخيانة المحرمة، يتألف من ست خماسيات  كتبها: فادي قوشقجي، رانيا بيطار، موفق مسعود، ناديا الأحمر، ولمى إبراهيم، المسلسل من إنتاج غولدن لاين، وإخراج ناجي طعمي، وربما يبدأ التصوير خلال الأيام القليلة المقبلة من شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

حبّة حلب: مسلسل مأخوذ عن رواية "وداد من حلب" للكاتب قحطان مهنا، سيناريو عدنان العودة، إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي، ومن المتوقع أن تبدأ المخرجة رشا شربتجي تصويره أواخر شهر كانون الأول/ ديسمبر 2012، أو مطلع العام المقبل 2013.

بقعة ضوء 10: تأليف مجموعة كتّاب، إنتاج شركة سما الفن، وإخراج عامر فهد، ومن المتوقع أن يبدأ تصويره مطلع كانون الثاني/ يناير 2012.