2012/07/04

أيام سينما الواقع Dox Box يعلن الخارطة الأولية للدورة الرابعة 2011
أيام سينما الواقع Dox Box يعلن الخارطة الأولية للدورة الرابعة 2011

خاص بوسطة - علي وجيه


كيم لونجينوتو ضيفة على المهرجان وتظاهرة جانبية لأفلام اليافعين وحلب تنضم إلى المدن المضيفة

أعلن منظّمو مهرجان «أيام سينما الواقع» –  مهرجان السينما التسجيلية في سورية Dox Box عن الخارطة الأولية لضيوف وفعاليات وأفلام الدورة الرابعة، التي تُقام في الفترة ما بين 2 – 10 آذار/ مارس المقبل في كل من دمشق وحلب وحمص وطرطوس.

وذكر بيان صادر عن إدارة المهرجان أنّ الدورة الرابعة تضم إلى خارطتها مدينة حلب، لتكون ضمن رحلتها في عالم السينما التسجيلية إلى جانب المدن الثلاثة الأخرى، دمشق وحمص وطرطوس، «فمنذ تأسيس المهرجان كانت تطلعات منظميه أن يمتد إلى مدينة جديدة كل عام، حيث يحل أيام سينما الواقع ضيفاً على مدرسة الشيباني بحلب بالتعاون مع معهد غوته - حلب الذي افتتح فيها مؤخراً».

وأضاف البيان: «ستتضمن هذه الدورة حوالي 45 فيلماً تسجيلياَ إبداعياً قامت لجنة الانتقاء باختيارها من بين أكثر من 600 تمّ ترشيحها». وفي هذا العام يقدّم المهرجان تظاهرة جديدة لليافعين ستصبح تقليداً سنوياً بعنوان «إنه عالمي»، وسيتم عرض أفلام هذه التظاهرة في صالة سينما كندي دمر الجديدة.

أما التظاهرات الأخرى فأولها «المختارات الدولية»، التي تتضمن 17 فيلماً تتنافس على جائزة الجمهور، في حين تضم تظاهرة «أصوات من سورية» الجائزة الثانية التي يتنافس عليها المخرجون السوريون، ترافقهما تظاهرتان جانبيتان حول مواضيع اجتماعية: «في البحث عن حياة أفضل» و«عن الرجال». أما «روائع المهرجانات» فهي تظاهرة تعرض ما هو جديد في عالم الفيلم التسجيلي اليوم من أفلام حائزة على جوائز عالمية في مهرجانات دولية معروفة.

بالنسبة لضيوف هذه الدورة، تحل  السينمائية التسجيلية البريطانية المعروفة عالمياً كيم لونجينوتو ضيفة على المهرجان في أول زيارة لها إلى سورية، حيث تعرض أربعة من أفلامها وتتم مناقشة تجربتها مع الجمهور.

وعلى الصعيد التخصصي، توفر منصة «تبادل» فرصاً عديدة للتشبيك وتبادل المعارف والخبرات ضمن لقاءات تخصصية تمتد على أيام المهرجان وتوجه للمختصين المسجلين،  كما يفتح «تبادل» مساحة لحوار تخصصي عن المهنة بجوانبها الإبداعية والإنتاجية، والتواصل مع مختصين من حول العالم، إلى جانب ذلك تفسح المجال أمام المشتركين في برامجها التدريبية للقاء مدراء وممثلين عن بعض أهم صناديق الدعم والمهرجانات التسجيلية العربية والدولية منهم: مدراء ومنسقون من الصندوق العربي للثقافة والفنون، معهد سندانس، صندوق يان فريمان ومعهد الشاشة من بيروت، ومن المهرجانات سيحضر ممثلون عن أمستردام وهلسنكي، والتلفزيونات منها الجزيرة وآرتيه، و«آخرون يتم تأكيدهم تباعاً» حسب البيان المذكور.

وتابع البيان: «تقدّم المنصة فرص التدريب والدعم للمخرجين والمنتجين من البلدان العربية، ولمشاريعهم التسجيلية قيد التطوير أو الإنتاج، وذلك ضمن «مخيم التدريب» الذي استقبل هذا العام 63 طلب مشاركة من تسعة بلدان عربية». يقدّم «مخيم التدريب» ورشات تطوير للمشاريع يشرف عليها عدد من المختصين الدوليين، ويشارك فيها بعض المستشارين والممولين من حول العالم، و«يتوج المخيم بإعلان المشروعين الفائزين بمنحتي «تمكين» لأفضل مشروع فيلم تسجيلي عربي وأفضل مشروع فيلم تسجيلي سوري، وذلك بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما ومع شركة صورة للإنتاج الفني (المخرج حاتم علي)».

كما يقدم «مخيم التدريب» كذلك برنامج «تكوين» الموجه للمهتمين ممن لا يملكون الخبرة الواسعة أو العميقة في مجال عمل الفيلم التسجيلي، حيث يحضر المشاركون في «تكوين» جلسات تدريبية تخصصية حول جوانب العمل السينمائي التسجيلي.

في إطار الرعاية والدعم، نوّه البيان بالرعاية المستمرة من المؤسسة العامة للسينما، و«بموافقة السيد وزير الثقافة على تقديم الدعم من الوزارة للمهرجان، بالإضافة إلى مساهمات جديدة على غاية من الأهمية من قبل مؤسسات وشركات راعية وطنية.. بينما يتطور التعاون بين المهرجان و"شركة صورة للإنتاج الفني" (المخرج السوري حاتم علي) وبين المراكز الثقافية الأوروبية في سورية.. ومع العديد من المؤسسات السينمائية والثقافية العربية والدولية».

يفتتح المهرجان في دمشق  صالة الزهراء 2 آذار مكملاً عروضه بعدها إلى 10 آذار في صالة الكندي وصالة الزهراء والكندي دمر، وستبدأ العروض في كل من حلب وحمص وطرطوس 3 آذار حتى 5 آذار، وسيتم  الإعلان عن مواعيد العروض لاحقاً.

يُذكَر أنّ «أيام سينما الواقع» تظاهرة سينمائية دولية تختصّ بالسينما التسجيلية تقام سنوياً في كل من دمشق وحمص وطرطوس، وفي حلب ابتداءً من هذا العام.  تنظمها شركة «بروآكشن فيلم» السورية برعاية المؤسسة العامة للسينما، وبالتعاون مع العديد من الجهات المختصة، كنشاط لا ربحي هدفه التعريف بالسينما التسجيلية وتشجيع المواهب السورية والعربية عموماً ولتوفير فرص تدريب مهنية مبتدئة ومتقدمة وتقديم السينمائيين والجيل الشاب وأعمالهم للسوق الدولية. أطلقت الدورة الأولى من أيام سينما الواقع DOX BOX في إطار نشاطات دمشق عاصمة الثقافة العربية أوائل ٢٠٠٨.