2012/07/04

الأزمة المالية بعد ثورة "يناير" تقذف بالمسلسلات المصرية إلى العام القادم
الأزمة المالية بعد ثورة "يناير" تقذف بالمسلسلات المصرية إلى العام القادم

بوسطة – مواقع وصحف عربية

يبدو أن الأزمة المالية التي أحاطت بالدراما المصرية عقب ثورة "25 يناير" الماضي، لم تقتصر في تأثيرها على قطاعات الإنتاج، بل تعدتها إلى القنوات العارضة لهذه الأعمال، التي يبدو أنها لم تعد ترغب في شراء الأعمال حتى، وذلك لاقتصاد الأموال التي يمكن أن تدفعها.

فقد أكد السيناريست الدكتور محمد سليمان أن مسلسل "رسائل"، الذي تقوم ببطولته النجمة حنان ترك تقرر تأجيله لرمضان 2012، وذلك بعدما فشلت الشركة المنتجة للمسلسل في تسويقه للقنوات الفضائية.

وأضاف سليمان، في تصريحات صحفية، أن ضيق الوقت لن يسمح لهم بدخول التصوير والانتهاء منه قبل شهر رمضان، حيث كان من المقرر بدء تصوير المسلسل في يوم 9 نيسان/ إبريل الجاري.

مسلسل رسايل بطولة حنان ترك وأحمد سعيد عبد الغني وأميرة العايدي ورامي وحيد ووائل علاء، وتدور أحداث المسلسل كلها في القاهرة والإسماعيلية وبورسعيد، ومقرر عرضه في شهر رمضان المقبل.

"شربات لوز" للنجمة يسرا هو الآخر تم تأجيله إلى العام القادم 2012، ولكن لأسباب تسويقية وفق ما أكدت الشركة المنتجة للعمل "وايت هاوس"، وليس لأسباب تتعلق ببطلته يسرا كما تردد في الإعلام، وفق ما أكد مصدر من داخل الشركة.

وأضاف المصدر بأن التأجيل جاء بعد صعوبة تسويق المسلسل في القنوات التليفزيونية، بسبب الأزمة التي ضربت صناعة الدراما عقب ثورة 25 يناير.

وكان قد تردد بأن المسلسل تم تأجيله لعدم رغبة يسرا في الظهور حالياً، للهجوم الذي لاقته من جانب الشباب لرفضها ثورة 25 يناير، وتأييدها للرئيس السابق مبارك.

تدور أحداث "شربات لوز" حول سيدة تعمل في مصنع للملابس الجاهزة للإنفاق على أسرتها، بسبب الظروف الصعبة التي تمر بها، وذلك في إطار اجتماعي كوميدي.

كما تقرر أيضاً أن يتم تأجيل المسلسل الجديد "كاريوكا" إلى رمضان 2012، بعد أن كان مقرراً أن يُعرض في رمضان المقبل.

وذكرت صحيفة "الوفد" أن قرار التأجيل جاء بعد صعوبة الانتهاء من تصوير مشاهد المسلسل قريباً، واللحاق بعرضه في رمضان.

وأضافت الصحيفة أنه تم تصوير أسبوع واحد فقط حتى الآن، ولن يستطيع فريق عمل المسلسل من استكمال التصوير بسبب عدم استقرار الحالة الأمنية، كما أن بعض مشاهد المسلسل لابد من تصويرها في دول أخرى، مثل أمريكا وتركيا، وهو ما يُصعّب من إنهاء تصوير مشاهد المسلسل بالكامل.

مسلسل "كاريوكا" من تأليف فتحي الجندي، وهو يروي السيرة الذاتية للفنانة الراحلة تحية كاريوكا، ويُركز المسلسل على شخصيتها كإنسانة وفنانة، وطفولتها التي تعرضت للظلم ففرت هاربة حليقة الرأس حافية القدمين من الإسماعيلية إلى القاهرة، دون أن تحمل حتى قيمة تذكرة القطار.

كما سيتناول المرحلة الجديدة في حياتها التي خلقت امرأة قوية داخلها ثورة قوية على الظلم، مشوار حياة طويل به 14 زوج من فنانين و سياسيين و عسكريين و أدباء نرى من خلاله تاريخ مصر داخل الإنسانة "تحية كاريوكا".

إلى ذلك،  قررت شركة صوت القاهرة للإنتاج الانسحاب بشكل نهائي من إنتاج مسلسل "عوام في بحر الهوا" الذي يقدم قصة حياة الفنان محمد فوزي، حيث كانت الشركة ستساهم بـ 70% من تكاليف إنتاجه، وتتشارك مع شركة «إنترناشيونال»، مع ولكن الأزمة المالية التي يمر بها اتحاد الإذاعة والتليفزيون وجميع شركاته قد أوقفت مسيرة عجلة الإنتاج في كثير من الأعمال المشاركة بها.

وعلى الرغم من أن المخرج عمرو عابدين قد بدأ بالفعل في تصوير المسلسل وانتهى من تصوير يومين من أحداثه، قدمت فيهما الفنانة مديحة يسري التي تقوم بدور الراوي تفاصيل شخصية عن حياة فوزي لا يعرفها أحد سواها، وتم التصوير بين منزل مديحة يسري وفندق شبرد.

يذكر أن مسلسل "عوام في بحر الهوا" من تأليف مصطفى جمعة ومن بطولة سمير صبري، وكانت الشركة المنتجة قد بدأت في عرض المسلسل على بعض شركات الإنتاج الخاصة.