2012/07/04

"الأميمي".. آثار إبراهيم باشا على دمشق ضمن حكاية شعبية (بطاقة العمل)
"الأميمي".. آثار إبراهيم باشا على دمشق ضمن حكاية شعبية (بطاقة العمل)

بوسطة – بيان صحفي


بدأ المخرج تامر اسحاق تصوير مشاهد مسلسله الجديد "الأميمي"، من تأليف السيناريست سليمان عبد العزيز بالمشاركة مع المخرج اسحاق نفسه.

و يتناول "الأميمي" حقبة زمنية مرت على مدينة دمشق بعد خروج إبراهيم باشا منها، ويسلط الضوء على الحالة العامة للمدينة بعد عودة العثمانيين وقضائهم على الإصلاحات السياسية والإدارية والاجتماعية والاقتصادية التي نظمها إبراهيم باشا.

ويطرح العمل حال الفساد الضريبي والمالي في مؤسسة إدارية كـ (الحكمدارية).. ممثلة ببعض المسؤولين وهم شخوص أساسية من نجوم العمل.

كما ويعتمد العمل على الطرح الحقيقي لتلك المرحلة الهامة من تاريخ دمشق مع توثيق للحالة الاجتماعية التي كانت سائدة آنذاك.

يضم "الأميمي" نخبة من نجوم الدراما السورية، ومنهم: عباس النوري، كاريس بشار، خالد تاجا، سيف الدين سبيعي، نضال سيجري، شكران مرتجى، وفاء موصلي، حسن عويتي، حسام تحسين بيك، ندين تحسين بيك، ليليا الأطرش، سليم كلاس، جلال شموط، لينا دياب، ليلى سمور، نزار أبو حجر، وآخرون.

وعن تفاصيل العمل، قال كاتبه السيناريست سليمان عبد العزيز في تصريح صحفي: «أنا أعشق التاريخ، لأن تاريخنا يشبه حاضرنا، ولما قرأت مرحلة إبراهيم باشا عند تواجده في دمشق والإصلاحات التي قدمها خلال عهده ومقارنة ذلك مع عودة العثمانيين بتخلفهم المالي والإداري والاقتصادي، وبالتالي عودة دمشق إلى عصر الظلمات. أحببت والمخرج تامر اسحاق الذي شاركني كتابة العمل أن نقدم عملاً درامياً يلامس تلك المرحلة ويتناول الفساد فيها ضمن إطار حكاية شعبية جميلة».

وعن الجديد الذي يمكن أن يقدمه "الأميمي" لأعمال البيئة الشامية، أضاف عبد العزيز: «العمل لم يعتمد على مجرد تناول العلاقات الاجتماعية النبيلة أو على البيئة المغلقة التي اعتاد الناس رؤيتها في أعمال "البيئة الشامية"، وإنما يتناول العمل الحياة بكل تعقيداتها وبساطتها وشكلها بنفس الوقت، وبالتالي أؤكد أنه مختلف بالمضمون، أما الاختلاف الفني بالشكل والصورة والأداء فهذا مرهون بما سيقدمه المخرج اسحاق من رؤية في هذا العمل، وفي الحقيقة أنا لدي ثقة كبيرة جداً بعمله ورؤيته وقدرته على تحويل الورق إلى صورة بصرية جذابة، والكلام إلى إحساس عالي، وهذا مالمسناه من خلال ما قدمه في الموسمَين الماضيَين، حيث قدم أعمالاً جميلة جداً».

وعن سبب تسمية العمل بهذا الاسم ومعناه، قال عبد العزيز: «"الأميمي" هو الشخص الذي يعمل في الحمام، وهو الرجل المسؤول عن تغذية النار اللازمة لتسخين مياه الحمام من خلال ما يتم تجميعه من أكوام القمامة وأغصان الأشجار وأكوام الخشب، أما سبب تسمية العمل بهذا الاسم فتعود إلى أن "الأميمي" هي الشخصية الرئيسية في العمل، والتي تدور حولها الكثير من الأحداث، حيث يتعرض "الأميمي" للكثير من الظلم في بداية العمل، ليكون ذلك سبباً رئيسياً في انحرافه وميوله نحو الخطأ، ليتحول في النهاية إلى شخصية سلبية للغاية تستمر في إيذاء كل الشخوص القريبة منها ضمن حكاية درامية تتناول محاور عديدة أخرى».

بطاقة العمل:

إخراج: تامر اسحاق

تأليف وسيناريو وحوار: سليمان عبد العزيز، تامر اسحاق

مدير الإنتاج: يامن ست البنين

مدير الإنتاج المساعد: ناصر شنواني

مدير التصوير والإضاءة: بسام مطر

مخرج منفذ: مخلص الصالح

سكريبت: فاطمة الجابر

مدير التصوير: حسين جوهر

تصميم ملابس: رجاء مخلوف

مكياج: بابك إبراهيمي، لمى حداد

مهندس الصوت: مامر أباظة

موسيقى تصويرية: رضوان نصري

مهندس الديكور: ناصر جليلي