2012/07/04

التوشيح الحديث.. حفلة الإطلاق
التوشيح الحديث.. حفلة الإطلاق

خاص بوسطة - يارا صالح

على مدى أكثر من ساعة طربية أصيلة، أعلنت فرقة التوشيح الحديث عن انطلاقتها الفنية، بعد أشهر من التحضير والتعب..

وبحفل أقيم مساء الخميس 28 تشرين الأول/ أكتوبر، في دار الفنون في دمشق، كانت انطلاقة الفرقة، حيث عزف أعضائها الخمسة على آلات يمكن وصفها بالمتكاملة، مجموعة توشيحات تراثية بأسلوب حديث، بمرافقة صوتية من ستة شبان يغنون الكورال، خلف مغني الفرقة ريبال الخضري.

تميز الحفل بتفاعل كبير من الحضور، الذين انسجموا مع الموسيقى المُقدمة، ومع الموشحات التراثية التي تم تقديمها على مقامي "نهاوند" و"حجاز"، ومنها بعض التوشيحات المعروفة مثل "رماني بسهم هواه"، و"عجباً لغزال قتّالٍ" للفنان المصري فؤاد عبد المنعم، و"يا غصين البان" لسيد درويش، و"العزوبية"، و"قدك المياس" وغيرها.

وفي تصريحات خاصة لبوسطة، أكد ريبال أن الحفل، برأيه، كان ناجحاً نسبة إلى احتمالات النجاح القليلة التي وضعتها الفرقة لحفلها الأول، معتبراً أن نسبة نجاح الحفل وصلت إلى 80%، وهو أمر يعتبر مرضياً بالنسبة إلى أول حفل، مشيراً إلى أن الفرقة تطمح إلى تحقيق النجاح بنسبة أكبر في حفلاتها المقبلة المقررة في مجموعة من المحافظات السورية ومنها السويداء وطرطوس واللاذقية وحمص، إضافة إلى جولات خارجية تضم عدداً من الدول الأوروبية والأميركية، مشيراً إلى أن الشهر القادم (تشرين الثاني) سيكون عبارة عن استعدادات وتحضيرات لحفلات القادمة.

من جانبه أكد العازف في الفرقة علي معروف أنه ما من أحد يرضى عن عمله بشكل كامل، لكن حفل الإطلاق كان مرضياً له إلى حد ما، مشيراً إلى أنه حاول تقديم نوع من الموسيقا التركية الشرقية خلال وصلته الخاصة على آلة الكلارينيت، وهو ما يميل إليه كعازف كلارينيت.

يذكر أن الفرقة تأسست في العام 2010، وهي تتكون من خمسة عازفين كل يقوم بدوره ضمن العمل، وهم حازم جبور عازف البيانو، علي معروف: المرافقة الكونتربوانية على آلة الكلارينيت، إياد عثمان: المرافقة اللحنية للمغني مع الأداء التطريبي للعمل الموسيقي، فجر العبد الله: صناعة الباص المرافق للعمل، فراس حسن: صناعة الدور الإيقاعي على آلات البيركاشن, إضافة إلى مغني الفرقة ريبال الخضري.

وريبال من مواليد دمشق عام 1988، خريج معهد الأسد للموسيقى، 6 سنوات، اختصاص عود، وخريج  المعهد العالي للموسيقى 2010، اختصاص أساسي غناء، اختصاص ثاني بيانو. شارك في مجموعة من الحفلات الفنية والغنائية منذ الطفولة، وقدم عدداً من الحفلات الفنية الناجحة ونال عدداً من الميداليات والتكريمات. أصدر ألبومه الأول بعنوان "شوية حكي"، من إنتاج شركة المورد الثقافي، وهي شركة مصرية مسجلة في بلجيكا، وهو الألبوم الذي كان لموقع بوسطة دور في دعمه ورعايته.