2012/07/04

الحب يطغى على العدد الجديد من "الحياة السينمائية"
الحب يطغى على العدد الجديد من "الحياة السينمائية"

خاص بوسطة


في العدد السبعين من مجلة الحياة السينمائية، يطالعنا الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة بكلمة العدد وعنوانها "أبيض أسود"، عارضاً لتأثير الأفلام القديمة بالأبيض والأسود على مسيرة الحياة السينمائية العالمية.

مدير عام المؤسسة العامة للسينما محمد الأحمد، كتب "أفلام الوسترن الهوليوودية.. البهجة في الاستذكار السينمائي وعودة الاعتبار المفقود"، وفي مقالة أخرى عرض لنا "الحب.. في ثلاثة أفلام: أساطير الخريف، في الحب والحرب، يوم جميل واحد"..

مقالة الكاتبة لينا مراد حملت عنوان "رحيل كلود شابرول... «بلزاك السينما الفرنسية»"، أما "فاسبندر.. بالزاك السينما الألمانية" فعرفتنا عليه مقالة من ترجمة رندة الرهونجي. "مغامرات البارون مونشهاوزن" عرضها بندر عبد الحميد، كنموذج لجاذبية الأدب في السينما.

الدكتور صباح الحديدي عرض "التقنيات الحديثة بين أيدينا.. واقع التقنية في إنتاج الأفلام السورية"، وقام عبد الله ميزر بترجمة مقالة "عشاق السينما" لـ شيرلي أبراهم. "تولستوي في الأشهر الأخيرة من حياته" يعرضها لنا هيثم حسين، في "المحطة الأخيرة لمايكل هوفمان".

"السينما تطلق النار على الفيلم البوليسي" مقالة كتبها فجر يعقوب وأضاف فيها: "«عناقات محطمة» لبيدرو آلمودوفار". مقالتان حملتا توقيع أمل الجمل هما: "ماري.. والعالم الجديد"، و"قصيدة سينمائية يملؤها الشجن عن إرهاب آخر".. "نهر لندن" لـ "رشيد بوشارب"..

المهرجانات كان لها حيز في الدورية، لينا مراد كتبت عن "مهرجان البندقية السينمائي في دورته الـ 67"، أما إبراهيم حاج عبدي فكتب عن "مهرجان الإسماعيلية الرابع عشر للفيلم التسجيلي والقصير.. بخارطة سينمائية واسعة ومتنوعة وسط حضور عربي خجول"، وكتب فجر يعقوب "بناء جاكي شان ومهرجان الفيلم العربي: على حافة العيش الهولندي".

إضافة إلى ذلك قدم العدد أربعة كتب: كتاب "الموجة الجديدة مدرسة فنية"، تأليف ميشيل ماري وترجمة زياد خاشوق عرض علي خير بك. كتاب لورانس أوليفييه؛ "فنان لكل زمان ومكان"، عرضته عزيزة السبيني، التي قدمت أيضاً عرضاً لكتاب "حورات مع سينما أخرى". أخيراً كتاب "مفارقات هوليوودية" عرضتها سوزان المحمود.

حوار مع "غسان شميط على موعد مع «الشراع والعاصفة»"، أجرته رويدة رفاعي، وقال فيه شميط: "قدمت ثلاثية روائية عن الجولان التي أعرفها أكثر من غيري"، لتنفرد الحياة السينمائية في ختام عددها بنشر سيناريو فيلم "الطحين الأسود" سيناريو وإخراج غسان شميط.