2013/07/13

"الرجل الذي صنع فيلما".. لعلي وجيه وأحمد ابراهيم أحمد.. فيلم مستوحى  من المشهد السوري الراهن
"الرجل الذي صنع فيلما".. لعلي وجيه وأحمد ابراهيم أحمد.. فيلم مستوحى من المشهد السوري الراهن

بوسطة- بيان صحفي

 

أنهى المخرج أحمد إبراهيم أحمد مؤخراً عمليات تصوير  فيلم "الرجل الذي صنع فيلماً"، عن نص للكاتب علي وجيه، وهو ثالث الأفلام القصيرة التي تنتجها المؤسسة في عام 2013، بعد فيلمي "توتر عالي" و"الحافلة".

 

ويشكل هذا الفيلم التجربة السينمائية الأولى لأحمد ابراهيم أحمد، بعد مسيرة هامة في التلفزيون قدم خلالها مسلسلات ناجحة هي: "لعنة الطين"، "سوق الورق"، "طريق النحل", و"زمن البرغوت".

 

 ويقول أحمد عن فيلمه الجديد: "العنف الذي تمرّ به البلاد يولّد نتائج كارثية على أكثر من صعيد، وإذا استمرّ لفترات أخرى سيظهر جيل كامل لم يشهد سوى الدمار والدم، وسنحتاج إلى سنوات طويلة للخروج من النفق المظلم، والتخلّص من العقد، والأمراض النفسية الناشئة.

 

أحياناً نحتاج إلى غير المتوقع، والصادم للخروج ممّا نحن فيه، والعودة إلى الواقع، أيضاً ثمّة شرارة إبداعية لافتة في النص، ومفهوم (السينما داخل السينما)، كل ذلك دفعني لخوض هذه التجربة وأنا سعيد بها، وأتوجّه بالشكر للمؤسسة العامة للسينما ولكل الفنانين، والفنيين الذين عملوا في (الرجل الذي صنع فيلماً)."

 

كذلك يقول الكاتب علي وجيه: "ينطوي فيلم (الرجل الذي صنع فيلماً) على مزاج سينمائي جديد، أحاول تلمّس عوالمه مع المخرج أحمد إبراهيم أحمد، الذي تحمّس لتقديمه، هنا أطلق العنان للخيال والجنون لتكثيف لحظة ما في المشهد السوري الزاخر بالدماء والعنف، ...(السينما داخل السينما) شكل فنيّ مغر للتقديم، والطرح، وفي النهاية يترك الرأي للنقاد، والمختصين لتقديم قراءاتهم."

 

"الرجل  الذي صنع فيلماً": يحكي عوالم السينما من خلال، وجهات نظر المبدعين فيها، مع ما تفرضه، وتعيشه هذه العوالم من آمال، ورغبات جامحة. ويتناول الفيلم الذي استغرق تصويره أربعة أيام، ماهيّة وفلسفة العنف الذي يجتاح البلاد، وتأثير ذلك على الأجيال، وعلى أرواح البشر وأفعالهم.... وهو من بطولة: جهاد سعد، نادين تحسين بيك، محمد الأحمد، يامن الحجلي، أكرم تلاوي، ناصر مرقبي، عهد ديب، رنا كرم، مي مرهج ، اسماعيل مداح ، لوريس قزق، وئام إسماعيل، وسيم قزق، ريم درويش، يامن فيومي، سامر الزلم، وائل شريفي، حمادة سليم، شذا البني، سارة الزير، إبراهيم مصطفى الحاج.

 

بالإضافة إلى مساهمة وظهور خاص لكل من الفنانين: مهيار خضور، قمر خلف، حسام تحسين بيك، أمانة والي، محمد خير الجرّاح، رامز الأسود، وائل أبو غزالة ، لينا دياب، لينا كرم ، أريج خضور، رانيا أسعد، علاء قاسم، جمال منيّر.

 

مدير الإضاءة والتصوير: رائد صنديد.

مخرج منفذ: نضال عبيد.

مهندس الديكور والأكسسوار: سامي حريب.

مونتاج: خالد حلمي.

غرافيك ومؤثرات: إبراهيم الطويل.

مشرف الصوت: إبراهيم الصبّاغ، صلاح شركس.

مدير الإنتاج: باسل عبد الله.

ماكياج: مروان مارديني.

مساعد مخرج: عوض القدرو.

سكريبت: رشا حب الله.

الإشراف العام: محمد الأحمد

إنتاج: المؤسسة العامة للسينما- 2013