2012/07/04

الفن مواكب مهم الانتفاضة النيل في مصر
الفن مواكب مهم الانتفاضة النيل في مصر

بوسطة - يارا صالح


يواصل الفنانون العرب من مختلف جنسياتهم التفاعل مع الأحداث الجارية في مصر، وثورة الشعب في وجه نظام الرئيس المصري محمد حسني مبارك.

وأهدى الفنان اللبناني مارسيل خليفة عمله الموسيقي "الكمان والأوركسترا" إلى الشعب المصري الثائر، وذلك في حفلة أحياها الموسيقار في العاصمة القطرية الدوحة مؤخراً، برفقة "الأوركسترا الفلهرمونية القطريّة".

وأعرب خليفة عن سعادته بتحرّك الشباب المصري لانتزاع حريته وكرامته، وقال لموقع "الجزيرة.نت": «ما يحدث اليوم يهزّنا جميعاً، ويسكننا، ويعطينا أملاً بدا لوهلة أنّه بعيد وصعب».

من جانبه، دعا الفنان العالمي عمر الشريف الرئيسَ المصري حسني مبارك إلى التنحي قائلاً «إنه فشل في تحسين مستوى معيشة المواطن العادي ويكفيه 30 عاماً في السلطة».

وصرح الشريف لراديو "فرانس انتر" من منزله في القاهرة يوم الاثنين 31 كانون الثاني/ يناير: «ينبغي أن يستقيل الرئيس... في ضوء رفض الشعب بأسره له. أمضى في السلطة 30 عاماً وهذا كافي» مضيفاً: «لم ينجح الرئيس في تحسين مستوى معيشة المواطنين. هناك البعض في غاية الثراء، ربما واحد بالمئة، والباقون فقراء يبحثون عن الطعام».

أما الفنان الكبير عادل إمام فقد أشاد باللجان الشعبية، التي شكلها المصريون للدفاع عن ممتلكاتهم في ظل غياب قوى الأمن، وقال لقناة "العربية" الفضائية: «شيء عظيم أن ينزل الناس إلى الشوارع لكن هناك فراغ أمني مخيف، وهناك أنباء عن فارين من السجون».

ودعا "الزعيم" المسؤولين إلى الاستماع للمحتجين مؤيداً مطالبهم بالحرية والعدالة الاجتماعية والديمقراطية، مشيراً إلى أن الشباب المتظاهرين لا يملكون حلقة تواصل مع الحكومة المصرية، خصوصاً في ظل ضعف الأحزاب المعرضة في مصر، وهو الأمر الذي يظهر جلياً في عفوية تظاهرات الناس للمطالبة «بحقوقها المشروعة».

كما استنكر إمام قطع الاتصالات عن مصر، مجدداً نفيه تصريحات وردت على لسانه على موقع يوتيوب، وقال إنها عارية عن الصحة، لكن انقطاع الاتصالات عن مصر لم يمكّنه من توضيح حقيقة تصريحاته المؤيدة للمتظاهرين قائلاً: «أنا معكم وفي صفكم».

كما اعتبرت الفنانة اللبنانية كارول سماحة، التي كانت قد بدأت تصوير مسلسل "الشحرورة" في مصر عندما بدأت الاحتجاجات، أنه من حق الشعب المصري أن يتظاهر للمطالبة بما يريد، واصفة من يقومون ببعض أعمال التخريب بالمندسين.

هؤلاء المندسون هم من خشيت منهم جهات الأمن في مدينة 6 أكتوبر حيث تقع مدينة الإنتاج الإعلامي، ولهذا الغرض توجه اللواءان عمر الفرماوي مدير أمن مدينة 6 أكتوبر وأحمد عبد العال مدير المباحث مساء الأحد إلى المدينة للتنسيق أمنياً مع مسؤولي المدينة، عن طريق تزويدهم بالقوى الأمنية اللازمة من قسم شرطة أول أكتوبر الذي لم يتعرض لأية اعتداءات، بالإضافة إلى بعض العناصر بالقوات المسلحة خشية أن تتعرض الاستوديوهات الموجودة في ها للسرقات والتخريب.