2013/05/29

«القاهرة السينمائى» يتجاوز أزمات السياسة ويضم «العاشق» السورى للمسابقة الرسمية
«القاهرة السينمائى» يتجاوز أزمات السياسة ويضم «العاشق» السورى للمسابقة الرسمية


بوسطة – مواقع وصحف عربية


سهير عبدالقادر: نرفض تسيس المهرجان.. وإسرائيل هى الكيان الوحيد الممنوع من المشاركة

استقبل مهرجان القاهرة السينمائى فيلم «العاشق» للمخرج السورى عبداللطيف عبدالحميد ليمثل سوريا فى المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته 35 التى تقام فى الفترة من ٢٧ إلى ٦ ديسمبر المقبل.

ورغم أن الفيلم من إنتاج المؤسسة العامة للسينما التابعة للحكومة السورية، فإن إدارة المهرجان لم تمانع فى قبول الفيلم ضمن مسابقته الرسمية للتأكيد على مبدأ أن السينما هى لغة التقارب والتفاهم بين الشعوب، وأنه لا قطيعة سينمائية بين البلدان العربية.

وأكدت سهير عبدالقادر نائب رئيس المهرجان أن إسرائيل هى الكيان الوحيد الذى لا يمكن مشاركته فى مهرجان القاهرة السينمائى، وفيما عدا ذلك أبواب المهرجان مفتوحة للجميع، لأن شعار المهرجان هو «السلام».

مشاركة الفيلم بالمهرجان تعد الأولى، حيث إنه لم يشارك أو يعرض من قبل، وهو تأليف وبطولة مخرج الفيلم عبداللطيف عبدالحميد حيث قام بدور رئيسى إلى جانب الأبطال عبدالمنعم عما يرى وديما قندلت.

وتدور أحداث فيلم «العاشق» فى إطار كوميدى رومانسى اجتماعى لا تنفصل عن تقديم السياسية بخلفيتها، فالقصة التى يتناولها الفيلم مزيج بين حاضر البطل الذى يعمل مخرجا سينمائيا وبين ماضيه حين كان مراهقا بين سنوات حبه الأول.