2012/07/04

المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي تؤجّل أعمالها غير المصوّرة «إلى أجل غير مسمّى»
المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي تؤجّل أعمالها غير المصوّرة «إلى أجل غير مسمّى»

خاص بوسطة - علي وجيه


قامت المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي بتأجيل ما لم يتم البدء بتصويره بعد من أعمالها المعلنة لهذا الموسم «إلى أجل غير مسمّى»، وفق ما علمت «بوسطة» من مصادر متعددة. وفيما يخشى البعض أن يتحوّل التأجيل إلى إلغاء، علمت «بوسطة» أنّ التأجيل يمتد إلى ما بعد رمضان القادم «على الأقل»، على أن يتمّ الحفاظ على الأعمال وتفاصيل تعاقداتها كما هي من طرف المؤسسة.

المصادر أشارت أيضاً إلى وجود خلاف في وجهات النظر بين مديرة المؤسسة ديانا جبّور ووزير الإعلام الجديد د. عدنان محمود حول القرار، فالمديرة ليست معه وترى أنّه لا يعطي مؤشراً إيجابياً عاماً.

الأعمال المؤجّلة هي: «المصابيح الزرق» و«شرف قاطع طريق» (كل منهما 15 حلقة) عن الروائي حنا مينة، سيناريو محمود عبد الكريم وإخراج محمد عبد العزيز بالنسبة للأول وثائر موسى بالنسبة للثاني، ومسلسل لوحات بعنوان «أنت هنا» من كتابة شادي دويعر وإخراج علي ديوب، إضافةً إلى «المفتاح» وهو فكرة باسم ياخور وتأليف خالد خليفة.

المخرج الشاب محمد عبد العزيز، صاحب المشوار السينمائي بأفلام «نصف ملغ نيكوتين» و«ظلال النساء المنسيات» و«دمشق مع حبّي»، كان على وشك البدء بتصوير تجربته التلفزيونية الأولى «المصابيح الزرق» بعد شهور من التحضير والعمل على النص والاستطلاع، إلا أنّه فوجئ في مطلع هذا الشهر بقرار التأجيل «المجحف» على حدّ تعبير فريق العمل، مستغرباً «إلغاء جهود عشرات العاملين بعد شهور من التحضير والعمل بقرار غير مفهوم أبداً».

وأضاف عبد العزيز في تصريحه لـ «بوسطة»: «وزارة الإعلام، وعلى رأسها الوزير، مطالبة بتفسير واضح لقرار تأجيل الأعمال الدرامية غير المبرر والذي يضرّ بسمعة الدراما السورية والاستثمار فيها عموماً، فهناك مَن عمل وتعب، إضافةً إلى الممثلين الذين وقّعوا مع المؤسسة وربّما اضطر بعضهم إلى إلغاء ارتباطات أخرى من أجل هذا العمل».

حال الوجه الآخر للمشروع مختلف بعض الشيء. المخرج ثائر موسى كان في المراحل المبكرة من «شرف قاطع طريق» عندما علم بقرار التأجيل. هذا ما أكّده في حديثه لـ «بوسطة»: «أعتقد أنّ زميلي محمد عبد العزيز هو المتضرّر الأكبر جرّاء هذا القرار، فأنا ما زلتُ في مراحل العمل على النص. كان يُفترَض أن أباشر بمرحلة استطلاع مواقع التصوير مع دخول عبد العزيز في التصوير فعلياً. أتمنّى أن تعود عجلة المؤسسة إلى الدوران قريباً لنعود إلى العمل».

المخرج علي ديوب كان يستعدّ بدوره لبدء تصوير اللوحات الناقدة الساخرة «أنت هنا» التي كتبها شادي دويعر، وهو عمل آخر من أعمال اللوحات لهذا العام. ديوب بيّن لـ «بوسطة» أنّ مؤسسة الإنتاج «طلبت منّا التريّث قليلاً، وحتى الآن لا يوجد أي جديد بهذا الشأن».

يُذكَر أنّ المؤسسة استمرّت في تصوير مسلسلَي «سوق الورق» تأليف آراء الجرماني في تجربتها التلفزيونية الأولى وإخراج أحمد إبراهيم أحمد، الذي أكّد في تصريح سابق لـ «بوسطة» أنّ «التصوير لم يتوقف أي يوم بما فيها أيام الجمعة»، إضافةً إلى مسلسل «ملح الحياة» تأليف حسن م يوسف وإخراج أيمن زيدان.

وكانت المؤسسة قد انتهت في وقت سابق من الفيلم التلفزيوني «طعم الليمون»، فكرة حاتم علي وتأليف رافي وهبي وإخراج نضال سيجري، وهو باكورة إنتاجاتها الكاملة، فيما لم يُعرَف حتى الآن مصير الفيلم التلفزيوني «رسائل من جول» الذي كتبه هوزان عكّو وفيلم فرقة «كلنا سوا»، المقرران للمستقبل القريب حسب الخطة التي أعلنتها المؤسسة منذ بضعة أشهر.