2012/07/04

الموازنة تلغي مهرجان المسرح التجريبي
الموازنة تلغي مهرجان المسرح التجريبي

بوسطة – مواقع وصحف عربية

قرر وزير الثقافة المصري عماد أبو غازي إلغاء دورة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي المقرر عقدها في أيلول/ سبتمبر المقبل

وقال أبو غازي خلال مؤتمر صحفي: «يصعب في ظل تصاعد المطالب الفئوية تدبير موازنة لهذا المهرجان، كما أن الأجواء السياسية الراهنة تجعل انعقاده أمراً مستبعداً»، ولمح إلى أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي قد يلقى المصير نفسه في ضوء الظروف نفسها، كما تسببت ثورة "25 يناير" في إلغاء الدورة الأخيرة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

واستنكر أبو غازي آراء ترددت خلال المؤتمر الصحافي دعت إلى إعادة النظر في إسناد إدارة فرق فنية تابعة لدار الأوبرا وصندوق التنمية الثقافية إلى فنانين عرب، بينهم اللبنانيان سليم سحاب ووليد عوني والعراقي نصير شمة، وقال إن «وجود الفنانين وعملهم في مصر هو جزء من دور الثقافة المصرية في محيطها العربي»، مشدداً على أن «المعيار في الفن يرجع إلى الموهبة والكفاءة وليس إلى الجنسية».

كما كشف أبو غازي أنه تقدم بمذكرة رسمية إلى رئيس حكومة تسيير الأعمال عصام شرف لرفع اسم مبارك من الجائزة الأرفع التي يمنحها المجلس الأعلى للثقافة سنوياً لأدباء وفنانين، ورأى أن «آليات التصويت على جوائز الدولة تحتاج إلى تغيير تشريعي، لا يمكن إنجازه من دون برلمان منتخب أو مرسوم من المجلس العسكري» الذي يدير شؤون البلاد في الوقت الراهن، وأكد في الوقت نفسه استمرار مشروع «مكتبة الأسرة» الذي كان يحظى بدعم مباشر من قرينة الرئيس السابق السيدة سوزان مبارك.

وقال الوزير إنه اختار مدينة السويس (شرق القاهرة) لتكون «أول عاصمة ثقافية لمصر» بعد ثورة 25 يناير، بوصفها المدينة «التي شهدت أكبر عدد من الشهداء» خلال الأحداث الأخيرة. مشدداً على أن إدارة العمل في مؤسسات الوزارة ستكون من خلال مجالس فنية منتخبة.

كما أطلق الوزير المصري مبادرتين لتفعيل أفكار الثورة على أرض الواقع، تحمل الأولى اسم «قوافل الثورة» ستكون مهمتها التجوال في قرى ومحافظات مصر لتوعية المواطنين بمطالب الثورة والمفاهيم التي تبشر بها سياسياً وثقافياً دعماً لفكرة الدولة المدنية ومواجهة القوى التي تعمل على تعطيل مسار الثورة». والمبادرة الثانية عنوانها «سفراء الحضارة»، إذ سيتولى ناشطون شباب التواصل مع نظرائهم في دول العالم للتعريف بما يجرى في مصر.

وقال أبو غازي إن الوزارة تدرس خطة للاحتفال باليوبيل الذهبي للسيرك القومي المصري العام المقبل، كما تتبنى مشروعاً لتكون القاهرة عاصمة عالمية للكتاب، موضحاً أن هذا المشروع سيكون بالتعاون بين دار الكتب والوثائق ومحافظة القاهرة ومن المقرر إطلاقه في العام 2013.