2012/07/04

الهندية شارميلا طاغور
الهندية شارميلا طاغور

بوسطة – بيان صحفي

في إطار فعاليات الدورة الثامنة عشرة، تعقد إدارة مهرجان دمشق السينمائي الدولي مؤتمراً صحفياً للفنانة الهندية شارميلا طاغور  في قاعة «الغوطة» بفندق الشام بدمشق يوم الاثنين 8-11-2010 الساعة الحادية عشرة صباحاً.

وكانت الفنانة شارميلا قد بدأت التمثيل في سن مبكرة عندما كانت في الرابعة عشر في الأفلام البنغالية، وتعاونت كثيراً مع المخرج الشهير ساتياجيت راي، ثم تلقت العديد من العروض للعمل في بوليوود (هوليوود السينما الهندية)، وقدمت أداء متميزاً سيبقى خالداً في ذاكرة السينما.

وسجلت أول ظهور لها في سينما بوليوود بفيلم «كشمير كي كالي» (1964) أمام النجم المعروف شامي كابور، ثم تعاونت مع شامي كابور مرة أخرى في عام 1967 بفيلم «أمسية في باريس» حيث لعبت دوراً مزدوجاً.

وفازت لأول مرة بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في «Aradhana». وحصلت على فرصة للتعاون مع المخرجة ميرا نائير لأداء دور البطولة في فيلم «خلطة الميسيسيبي» (1991)، وفي عام 2009 لعبت دوراً مهماً في فيلم المخرج والكاتب ناغيش كوكونور «8 × 10»، وفيلم «سامنتار» إخراج تسفير وأمول باليكار.

كما ترأست مجلس الرقابة السينمائية في الهند، وكانت سفيرة النوايا الحسنة لدى اليونيسف. وفي عام 1997، نالت جائزة الإنجاز مدى الحياة تقديراً لأعمالها السينمائية المتميزة.

يذكر أن الفنانة شارميلا هي حفيدة حفيد شاعر الهند الأعظم رابيندراناث طاغور الحائز على جائزة نوبل.