2016/07/23

بالصور: سوريا حاضرة في افتتاح مهرجان وهران للفيلم العربي
بالصور: سوريا حاضرة في افتتاح مهرجان وهران للفيلم العربي

بوسطة - نغم علي
غصت مدارج مسرح الفنان عبد القادر علولة بالنجوم العرب حيث تحتفي الجزائر بمهرجان وهران للفيلم العربي في دورته التاسعة تحت شعار ( الآخر في السينما العربية) الذي افتتح فعالياته في الثاني والعشرين من تموز الجاري على أن تستمر لخمسة أيام (حتى 27 تموز/يوليو).
المهرجان كرم الكاتب والشاعر الانجليزي شكسبير بمناسبة مرور الذكرى الـ 400 لوفاته، كما كرم عدد من السينمائيين العرب الكبار من بينهم: المخرج السوري الراحل نبيل المالح الذي يملك في رصيده أكثر من 150 فيلما سينمائيا. والمصري الراحل يوسف شاهين عن فيلم ”عودة الإبن الضال" حيث قدّم الدرع النجم السوري أيمن زيدان الذي يزور وهران لأول مرة، وتسلّمته الممثلة القديرة صفية العمري بالنيابة عن فاروق بولوفة.

كذلك يحتضن "وهران التاسع" عدداً من الأفلام السورية الحديثة ثلاثة منها طويلة وهي: "فانية وتتبدد" لـ نجدة أنزور، "بانتظار الخريف" لـ جود سعيد، المشاركان في المسابقة الرسمية للمهرجان، فيما يحلّ فيلم "أنا وأنت وأمي أبي" للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد ضيفاً خارج المسابقة.
كما تشارك المؤسسة العامة للسينما السورية بفيلمين قصيرين داخل المسابقة هما؛ "تساقط" للمخرج علي العقباني و"روزنامة" من إخراج الممثلة نادين تحسين بك.
ويترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة المخرج السوري محمد ملص، وتتكون من الممثل المصري آسر ياسين، والممثلة الفلسطينية ربى بلال، ومدير التصوير الفرنسي جون باتيست، والممثلة والمخرجة الجزائرية فاطمة بلحاج.