2015/06/11

فادي صبيح ومحمد حداقي في إحدى لوحات الجزء 11
فادي صبيح ومحمد حداقي في إحدى لوحات الجزء 11

بوسطة- دراما رمضان 2015

محمد الأزن

لم تشأ شركة "سما الفن"، أن يمّر هذا الموسم بدون "بقعة ضوء"، هكذا سابق المخرج سيف الشيخ نجيب مع فريق عمله الزمن، لإنجاز الجزء الحادي عشر من السلسلة الشاميّة الشهيرة، وشارف على انهاء تصوير العمل، للحاق بموسم العرض الرمضاني بعد أيّامٍ قليلة.

السرعة، هي السمة الأكبر لهذا الجزء، على مستوى تجهيز اللوحات، وانتقاء الممثلين الذين سيؤدون أدوارها، وإنجاز تصويرها، وكل ذلك يتم أولاً بأوّل وسط ضغطٍ مرهق بالنسبة لفريق العمل.

محدودوية أماكن التصوير في دمشق التي لم تعد كما كانت؛ هي إحدى  التحديّات التي واجهت العمل، من وجهة نظر المخرج العائد لإدارة دفّة الإخراج في الدراما السوريّة داخل البلاد، بعد خمس سنوات على تقديمه "الصندوق الأسود" سنة 2010، كلماتٌ  تنطوي على خيبة أمل يقولها سيف الشيخ نجيب، بعيداً عن آلة التسجيل، حيثُ يتمسك برفضه للإجابة عن أيّة اسئلة للصحفيين، بينما يتابع عمله بإيقاعٍ سريع لينجز المشهد تلو الآخر.

ولكن ماذا يمكن أن يقدّمه جزء جديد من السلسلة الانتقادية الشهيرة؟ في زمنٍ لم يعد فيه التلميح مجدياً، أمام فجاجة ما يجري على الأرض السوريّة، بينما يجد السوريون في الكثيرٍ مما يحدث معهم بحياتهم اليومية التي تغزو الحرب مفرداتها؛ موضوعاتٍ للوحات "بقعة ضوء"، وقد اعتادوا إطلاق هذا التوصيف، على مواقف لا تصدّق ومضحكة لفرط مرارتها.

حينما أطلقنا هذا السؤال خلال زيارتنا لكواليس العمل مؤخراً، تقاطعت إجابات صنّاعه عند فكرة مفادها أنّ: تقديم جزءٍ جديد من "بقعة ضوء" أصبح مسألةً مسلّماً بها، فلا غنى عنه على قائمة العروض الرمضانية، وغيابه سيكون موضع تساؤل بالنسبة للمشاهدين السوريين الذين يختزنون بذاكرتهم رصيداً كبيراً لهذه السلسلة، منذ انطلاقة جزئها الأوّل سنة 2001، وباتت بمثابة مرآةٍ للواقع الاجتماعي السوري.

هكذا  يلاحق الجزء الجديد إيقاع ما يحدث في البلاد، مع الإشارة إلى أنّ: "تقديم مقاربةُ شاملة للواقع وسط تعقيدات هذه الحرب، أمرٌ صعب التحقيق."

يغيب عن "بقعة ضوء11": أيمن رضا، باسم ياخور، أمل عرفة، وشكران مرتجى، أما عبد المنعم عمايري فيمكن أن تكون مشاركته محدودة جداً، وقد يحول دونها ازدحام جدول تصوير"العراب".

بينما يستعيد العمل هذا العام أحد أبرز كتّابه: ممدوح حمادة، ويساهم بكتابة لوحاته أيضاً: ديانا الفارس، أدهم مرشد ، معن سقباني، رضوان شبلي، وزياد العامر، ويعوّل صنّاعه على ذلك باستعادة السلسلة الانتقادية الشهيرة لألقها، والتقاطاتها الذكيّة، بالجزء الجديد .

ويشارك بـ "بقعة ضوء11"، الممثلون: محمد حداقي، فادي صبيح، خالد القيش ، قاسم ملحو،  أندريه اسكاف، محمد خير الجرّاح، رنا شميس، ميسون أبو أسعد، وفاء موصللي، مرح جبر ، أدهم مرشد، مهند قطيش ، نزار أبو حجر ، جمال العلي، جرجس جبارة ، محمد خاوندي ، فوزي بشارة ، غسان عزب، محمد قنوع، علي كريم ، هدى شعراوي ، غادة بشور، تولاي هارون، لينا حوارنة، ومملثون كثر آخرون.