2017/01/31

بيان صحفي لمؤسسة السينما عن الخطة الانتاجية للعام 2017
بيان صحفي لمؤسسة السينما عن الخطة الانتاجية للعام 2017

بوسطة - بيان صحفي

دمشـق 31/1/2017
في ضوء انطلاق مرحلة تنفيذ أعمال الخطة المهنية للمؤسسة العامة للسينما للعام 2017، يصدر السيد مراد شاهين المدير العام للمؤسسة العامة للسينما البيان الصحفي المتضمن تبيان الخطوط العامة للخطة المهنية والإنتاجية للمؤسسة في عامها الحالي، والتي ستتشكل من المحاور التالية :
 أولا بالنسبة للأفلام الطويلة . سيتم إنتاج أربعة أفلام ، والبدء بالتحضيرات للفيلم الخامس، وستكون هذه الأفلام الأربعة للمخرجين السادة باسل الخطيب ، الذي سيقدم خامس تجاربه السينمائية مع المؤسسة ، ثم الأستاذ نجدة آنزور ، في ثالث تعاون له مع المؤسسة بعد فيلميه فانية وتتبدد و رد القضاء ، وثالث الأفلام سيكون مع الفنان الكبير أيمن زيدان مخرجاً في أول تجربة سينمائية له مع المؤسسة العامة للسينما. أما الفيلم الرابع ، فسيكون للمخرج جود سعيد في سابع أفلامه مع المؤسسة .
 أما فيما يتعلق بالأفلام القصيرة: فسوف يتم إنتاج من ستة إلى سبعة أفلام، إثنان منها وثائقيان للمخرجين غسان شميط وريمون بطرس، وباقي الأفلام هي أفلام روائية قصيرة لعدد من الشباب الخريجين الجدد والفائزين بفرص إنتاجية إحترافية من خلال مشروع دعم سينما الشباب للعام 2015.
وفيما يتعلق بمشروع دعم سينما الشباب: ستنتج المؤسسة من خلاله ثلاثين فيلماً قصيرا كما العادة .
 وفي الجديد ، ستطلق المؤسسة العامة للسينما هذه السنة مشروع ترميم الذاكرة السينمائية للسينما السورية، الذي يعتمد على ترميم أفلام المؤسسة القديمة، وسيبدأ المشروع بفيلمين يتم تحديدهما لاحقاً، حيث أنه تم تشكيل لجنة فنية مختصة لدراسة واقع الأفلام وتحديد ما سيتم ترميمه منها. بالإضافة لبعض المشاريع الجديدة الأخرى ، والتي توضع الآن الملامح النهائية لهيكليتها ، وبرنامجها الزمني ، ومنها مشروعان ، أحدهما عن المرأة السورية والآخر عن الطفل .