2015/12/30

بوستر مسلسل "بانتظار الياسمين"
بوستر مسلسل "بانتظار الياسمين"

بوسطة - علي المحمد

خمس وعشرون مسلسلاً تقريباً، هي حصيلة ما قدمته الدراما السورية في موسم 2015، معظمها صوّرت داخل البلاد، وطغت صبغة الأزمة على كثير منها، وحجزت البيئة الشامية مكانها بأربعة مسلسلات.

غالبية تلك الأعمال راوحت بنفس سوية المواسم السابقة، وحضرت في معظمها أزمة المضمون حتى في تناولها للأزمة، وبدا المنتج النهائي على الشاشة صناعة باهته تلهث وراء التسويق بأي ثمن، ولاينفع في تجميل هذه الحقيقة كثرة الجوائز التي تغدقها حفلات العلاقات العامة للمنتجين ولو كانت تحت تسمية مهرجانات.

لكن "غداً نلتقي" شكل وحده الاستثناء، ولمع كأفضل أعمال هذا الموسم، وهو ما أجمع عليه الجمهور والنقاد، كما حظي العمل ومنذ حلقاته الأولى بتغطية إعلامية كبيرة، اعتبرته أهم دراما تناولت الحرب السورية الدائرة حتى الآن.

كذلك كان مسلسل "بانتظار الياسمين" من أفضل الأعمال التي تناولت الأزمة السورية من الداخل، ومثله مسلسل "عناية مشددة" الذي نال الرصيد الأكبر من المشاهدين السوريين، وكان الأكثر إثارةً للجدل بين إعجاب وانتقاد.

مسلسل "العراب نادي الشرق" (نسخة شركة "كلاكيت") حقق نجاحاً مقبولاً، مقارنة بالنسخة الثانية (إنتاج سما الفن وإخراج المثنى صبح) التي خرجت مخيبة للآمال جداً. 

وحصدت أعمال هذا الموسم اثني عشر جائزة في مصر والعراق، منها إحدى عشر جائزة حجزتها شركات الإنتاج المشاركة في مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام.

حيث نال مسلسل "العراب" (إخراج المثنى صبح عن سيناريو حازم سليمان) جائزة أفضل عمل اجتماعي، وفازعن المسلسل ذاته المؤلف الموسيقي رضوان نصري بجائزة الموسيقى التصويرية، الجزء الثاني من مسلسل "طوق البنات" حصل على جائزة أفضل عمل بيئي، "غداً نلتقي" أفضل عمل متكامل، وأخذ "امرأة من رماد" أفضل عمل وطني، كما حصلت مسلسلات "العراب نادي الشرق" و "عناية مشددة" على جوائز في المونديال. 

مسلسل "حرائر" كان أكثر الأعمال حصولاً على الجوائز هذا العام، حيث فاز بجائزتين، الأولى في المونديال ذاته هي أفضل عمل تاريخي، والثانية في المسابقة التلفزيونية لمهرجان "الغدير" الدولي للإعلام، الذي أقيمت دورته التاسعة في مدينة النجف بالعراق، ونال المسلسل فيه لقب أفضل عمل تاريخي أيضاً.

كما احتفى النادي الأدبي النسائي، وجمعية سورية المدنية، بتكريم أسرة مسلسل "حرائر" في المكتبة الوطنية بدمشق، ومنح مخرجه باسل الخطيب درع وزارة الثقافة.

أما قرّاء "بوسطة" فاختاروا خلال الاستفتاء الذي أطلقه الموقع على مرحلتين وشمل تسع فئات (أفضل ممثل / ممثلة دور رئيسي، أفضل ممثل / ممثلة دور أساسي، أفضل نص، أفضل موسيقا تصويرية، وأفضل أغنية شارة، أفضل إخراج وأفضل عمل متكامل)، مسلسل "غداً نلتقي" كأفضل عمل متكامل في موسم دراما 2015، كما حصد نصّه (كتبه إياد أبو الشامات ورامي حنا) المركز الأول في فئة أفضل نص، وتصدّر مخرجه رامي حنا فئة أفضل إخراج، والموسيقا التصويرية التي ألفها فادي مارديني للعمل اختيرت كأفضل موسيقا تصويرية.

أيضاً صوّت القرّاء للنجم تيم حسن كأفضل ممثل بدور رئيسي، والنجمة نسرين طافش كـ أفضل ممثلة دور رئيسي.

أما أفضل أغنية شارة فكانت لمسلسل "تشيللو"، واختيرت النجمة شكران مرتجى كأفضل ممثلة دور أساسي كما تصدّر معتصم النهار فئة أفضل ممثل دور أساسي.