2012/07/04

"خطاب الملك" يفتتح مهرجان دبي
"خطاب الملك" يفتتح مهرجان دبي

بوسطة - وكالات

بعرض الفيلم الإنجليزي "The King's Speech"، وهو من إخراج توم هومبر، انطلقت مساء الأحد فعاليات الدورة السابعة من مهرجان دبي السينمائي الدولي بحضور عدد من نجوم السينما العربية والعالمية.

ومن بين أبرز الحضور بطل فيلم الافتتاح كولين فيرث والنجمة العالمية كاري موليغان، في حين أعلن النجم الأمريكي شون بين اعتذاره عن الحضور للإمارة لاستلام جائزة الإنجازات الخالدة، التي قدمتها إدارة المهرجان هذا العام لكل من اللبنانية صباح والإفريقي سليمان سيس إضافة لبين.

وقالت إدارة المهرجان إن النجم الأمريكي اعتذر عن القدوم إلى الإمارة لاستلام جائزته، وذلك بسبب الاضطرابات التي تشهدها هايتي، والتي أسس فيها بين منظمة خيرية للأعمال الإنسانية، وهو أمر تتفهمه إدارة المهرجان، وفقا لبيانها الذي صدر الاثنين.

من ناحيته قال بين في بيان «أتشرف بقبول هذه الجائزة، وكان بودي الحضور شخصياً لتسلمها ولقاء صناع الأفلام في الشرق الأوسط، إلا أن الوضع المتأزم في هايتي يسوء يوما بعد الآخر، وهو ما يلزمني بالبقاء هناك لحماية العاملين في مؤسستي، والمستفيدين منها».

وكان من المفترض أن يلتقي شون بين مع جمهوره في حوار مفتوح مساء الاثنين 13 كانون الأول/ ديسمبر، خصوصاً وأن هذه الزيارة هي الأولى للممثل الحائز على الأوسكار للإمارة.

كما شهدت السجادة الحمراء تألق عدد من نجوم السينما العربية والعالمية، فقد حضر حفل الافتتاح من سورية كل من عباس النوري، وديما قندلفت، ورغدة، وسلوم حداد، ومن مصر كل من بشرى، ومصطفى فهمي وزوجته رانيا فريد شوقي، ولبلبة، وهالة سرحان، وأحمد السقا، وهشام سليم، ونيللي كريم.

وستشهد الليلة الثانية من المهرجان عرض الفيلم المصري المثير للجدل "6..7..8"، والذي يتناول ظاهرة التحرش الجنسي في مصر، وهو من تأليف وإخراج محمد دياب، وبطولة بشرى، وأحمد الفيشاوي، وماجد الكدواني، ونيللي كريم، وسوسن بدر.

يذكر أن دورة هذا العام من المهرجان ستشهد عرض 157 فيلماً من عدد من دول العالم، بعضها يعرض للمرة الأول عالمياً، وإقليمياً، ومحلياً، وسيختتم المهرجان فعالياته الأحد المقبل بعرض الفيلم الأمريكي "Tron".