2012/07/04

دار الاوبرا المصرية تحتفي بالذكرى السابعة والثلاثين لرحيل ملك العود فريد الاطرش
دار الاوبرا المصرية تحتفي بالذكرى السابعة والثلاثين لرحيل ملك العود فريد الاطرش


بوسطة – مواقع وصحف عربية

تحيي فرقة دار اوبرا الاسكندرية (مسرح سيد درويش) الاحد المقبل الذكرى السابعة والثلاثين لرحيل المطرب فريد الاطرش الذي لقب بملك العود وترك وراءه تراثا موسيقيا وغنائيا وسينمائيا عريضا.

ويأتي ذلك ضمن احتفالات دار الاوبرا المصرية باحياء ذكرى رموز الموسيقى والغناء في مصر والعالم العربي من خلال تنظيم حفلات وامسيات مخصصة لابداعاتهم.

ويتضمن برنامج الاحتفال فاصل اول يضم مختارات من اجمل اغاني كبار المطربين والملحنين والفاصل الثاني يخصص لاغاني والحان الموسيقار الراحل فريد الاطرش ومنها "توتة" و"اول همسة" و"انت واحشني" و"بقى عايز تنساني" و"الحياة حلوة" و"يا دلع دلع" و"بيحبني وبحبه".

ويقوم اعضاء فرقة اوبرا الاسكندرية للموسيقى العربية بتأدية هذه الاغاني.

وفريد الاطرش الى جانب كونه واحد من كبار ملحني جيله، كان يعد من كبار العازفين على الة العود ولقب ب"ملك العود".

وينتمي الموسيقار الراحل الى آل الأطرش احدى العائلات العريقة في جبل العرب جنوب سوريا التي كان لها دور مهم في التصدي للاستعمار الفرنسي لسوريا. وقد ولد العام 1915 في جبل العرب واثر اندلاع الثورة السورية الكبرى هاجر وامه واشقاؤه الى مصر.

وهناك انطلقت موهبته بعدما تدرب على يد والدته عالية بنت المنذر التي كانت تعزف على العود وتملك صوتا جميلا. وترافق انطلاق موهبته مع انطلاق موهبة شقيقته اسمهان.

التحق بمعهد الموسيقى العربية في القاهرة والتقى بالمطرب ابراهيم حمودة الذي طلب منه الانضمام إلى فرقته للعزف على العود.

عمل مع بديعة مصابني ونجح في اقناعها بان يغني بمفرده.

واح يعزف العود في الاذاعة مرة في الاسبوع بعدها بدأ في تسجيل اولى اغانيه "يا ريتني طير لأطير حواليك" كلمات والحان يحيى اللبابيدي، فاصبح يغني في الاذاعة مرتين في الاسبوع.

بعدها انطلق فريد الاطرش تلحينا وغناء فقدم اغنيات لعدد كبير من الشعراء بينهم احمد رامي واحمد خميس وبيرم التونسي واحمد شفيق كامل والاخطل الصغير واسماعيل الحبروك وصالح جودت وبديع خيري وصالح جودت وفتحي قورة وكامل الشناوي ومأمون الشناوي ومرسي جميل عزيز.

ولحن لعدد كبير من الفنانين والفنانات العرب بينهم شقيقته اسمهان وشادية وفايزة احمد وصباح ومها صبري ووديع الصافي ونور الهدى ومحرم فؤاد.

وقام فريد الاطرش ببطولة 31 فيلما انتجت في السينما المصرية منذ العام 1941 وحتى عام رحيله في العام 1975 عن عمر 65 عاما.