2012/07/04

راجي سركيس يعزف ضمن "شوبان السوري"
راجي سركيس يعزف ضمن "شوبان السوري"

بوسطة - بيان صحفي


تقدم دار الأسد للثقافة والفنون أمسية عزف منفرد على البيانو يحييها العازف راجي سركيس لتقديم أعمال المؤلفين السوريين زيد جبري، شفيع بدر الدين ورامي شاهين، ضمن إطار مشروع "شوبان السوري"بمناسبة الاحتفال بالمئوية الثانية لمولد فريدريك شوبان الساعة الثامنة من مساء يوم الخميس 24 شباط/ فبراير 2011 على مسرح الدراما.

وفي بيان صادر عن المكتب الصحفي للدار، جاء أيضاً: «يندرج هذا المشروع بإحكام ضمن خطة صلبة اعتمدتها بجدارة راعيته الحصرية المرموقة، الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون وتتمثل في: دعم المؤلفين السوريين، في هذا السياق وبمناسبة احتفاليات مرور مائتي عام على ولادة فريديريك شوبان (ويالها من مناسبة)، جمعت فكرة تعاون طموحة مؤلِفَين وعازف وراع، ضمن هدف واحد جريء ألا وهو: الاحتفال بشوبان بشكل مختلف، بل .. ببراعة!».

كم أضاف البيان: «لاستثنائية هذه المناسبة، سيقوم ثلاثة مؤلفين سوريين استثنائيين بتأليف ثلاثة قطع للبيانو المنفرد. إذ عبر هذه الآلة التي غدت مأمن أسراره الوقور، نجح شوبان فعلاً بتجاوز الحدود المادية ليسبر بإعجاز خفايا أعماق القلوب كما النفوس، حتى غدت موسيقاه، كما البيانو، فصلاً لايتجزأ من الأدب الإنساني العالمي. لكن، بعد مائتي سنة، ماذا يعني شوبان اليوم في هذا العالم المعاصر؟ ماذا يمكنه أن يثيره بداخلنا؟».

«بعد انطلاقة متميزة في دار الأوبرا السورية، ستُعزف مجموعة هذه الأعمال في جولة عالمية من الحفلات المفردة. كيف لا والفن الموسيقي بمجمله يتفاخر حتى يومنا هذا، بأن أجمل صفحاته الرومنسية كتبتها الشاعرية الحالمة والعفوية الشوبانية!»

«"شوبان ..السوري"، ليس هنا من غرابة أبداً! فالإنسان في نهاية المطاف، مهما اختلف اسم محبوبته أو الأرض التي جاء منها، واحد قلّما يتغير.. لنحتفل بالعبقرية .. وبالأساتذة!».