2012/07/04

رحيل الأب الروحي للسينما التونسية
رحيل الأب الروحي للسينما التونسية

بوسطة - مواقع وصحف عربية

فقدت تونس الطاهر شريعة "أب السينما التونسية" ومؤسس أيام قرطاج السينمائي بعد أيام من تكريمه على أعماله في الدورة 23 من أيام قرطاج السينمائية، حيث أعلن في وقت متأخر يوم الخميس 4 تشرين الثاني/ نوفمبر عن وفاة شريعة عن 83 عاماً.

ويعتبر شريعة أبا للسينما التونسية؛ فقد انخرط في نوادي السينما، وساهم في تأسيس الجامعة التونسية لنوادي السينما، وأسس مصلحة السينما في وزارة الثقافة، وأعد النصوص المنظمة للقطاع السينمائي التي صدرت سنة 1960، فيما أصبح يعرف بمجلة "الصناعة السينمائية".

كما أطلق شريعة في عام 1966 أيام قرطاج السينمائية، وأدار دوراتها الأولى، وحدد هويتها وملامحها العربية الإفريقية.

وعندما انتقل للعمل في فرنسا أشرف على قسم السينما في وكالة التعاون الفني والتقني التي أصبحت تعرف بالمنظمة الدولية للفرانكفونية؛ حيث ساهم في بعث مهرجان السينما الإفريقية بواغادوغو/بوركينا فاسو سنة 1971، ومهرجان مقديشو بالصومال.

كما ألف شريعة كتباً عديدة عن السينما والثقافة السينمائية، وترجم الشعر من وإلى العربية، وكان ناقداً سينمائياً في مجلات تونسية وأجنبية.

وحصل شريعة على «الصنف الأكبر من الوسام الوطني للاستحقاق بعنوان القطاع الثقافي سنة 2007» من الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، كما واحتفت الدورة 23 من أيام قرطاج السينمائية التي أقيمت من 23 إلى 31 من الشهر الماضي بمؤسسها شريعة، وأقيم له حفل تكريم حضرته وجوه سينمائية عربية وإفريقية.