2012/07/04

سامر رضوان لا يعتبر الجوائز امتيازاً نقدياً
سامر رضوان لا يعتبر الجوائز امتيازاً نقدياً

خاص بوسطة - علي وجيه


فاز الكاتب والشاعر سامر رضوان بجائزة «تترابليون تدمر للدراما» 2010 كأفضل مؤلف عن مسلسل «لعنة الطين»، وذلك بعد حصوله على أكثر من 36 ألف صوت في التصويتين الورقي والإلكتروني.

وتسلّم رضوان الجائزة، التي أطلقتها محافظة حمص في إطار مهرجان تدمر للثقافة والفنون 2010 - الملتقى الإعلامي الدرامي الدولي الأول، عن باكورة أعماله الدرامية في حفل أقيم على مسرح المدرّج الروماني بتدمر يوم الجمعة 12 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي، وقدّمته الفنانة سوزان نجم الدين.

وفي تصريح خاص لـ «بوسطة»، قال رضوان: «لا أحفل كثيراً بالاستبيانات التي تحدّد وفق شريحة مختارة من قبل القائمين على أيّة جائزة، ولا أعتبرها امتيازاً نقدياً بحكم أنّ الشارع يذهب باتجاه الحكاية، وقد لا تعنيه الطريقة الخاصة في بناء هذه الحكاية. من هنا، لا يستطيع أحد الادّعاء أنّ هذه الجائزة هي امتياز عن زملائي وأصدقائي الذين قدّموا أعمالاً مهمة هذا الموسم ولم يكن لها حضور في التقييم».

وأضاف الإعلامي الشاب: «من باب سعادة الأطفال نفرح بالجوائز، إلا أنّه من الغباء أن يفهمها الكاتب كتقييم لعمله، فهي مجرّد معادل موضوعي لكلمة جيّد التي كانت تضعها المدرّسة لنا في صفوف المرحلة الابتدائية كي تحثنا على متابعة المثابرة. رغم ذلك، أحيّي القائمين على هذه الجائزة، وأتمنى أن تعتمد أساليب نقدية في الحكم، لا أن يكون التصويت هو المشكّل الرئيس لحالة منحها».

يُذكَر أنّ سامر رضوان يكاد ينتهي من نصّ مسلسله الجديد «الولادة من الخاصرة»، الذي ستبدأ المخرجة رشا شربتجي بتصويره قريباً من إنتاج شركة كلاكيت ليُعرض في شهر رمضان القادم.