2012/07/04

سوسن أرشيد: حلمي تأسيس فرقة مسرحية للأطفال
سوسن أرشيد: حلمي تأسيس فرقة مسرحية للأطفال

بوسطة - يارا صالح

أكدت الفنانة الشابة سوسن أرشيد أن دورها في مسلسل "قيود الروح" كان الأكثر تقاطعاً مع شخصيتها، لكنه ليس صورة لحالها أبداً.

وفي حوار لها مع صحيفة "دار الخليج"، قالت سوسن: «قمت برفض الأدوار التي تشبه ما قدمته سابقاً أما عن الأدوار التي قدمتها فأكثر هذه الشخصيات كان بعيداً عن نمطية أدواري هو دور لينا في "تخت شرقي"، والفضل يرجع إلى رشا شربتجي التي خرجت عن نمطية توزيع الأدوار، فهي تؤمن بأن الممثل يجب أن يقوم بتأدية أدوار مختلفة وجديدة حتى لو كانت بعيدة عن شخصيته الحقيقية».

أما عن مسلسلات البيئة الشامية، فأكدت سوسن أنها عملت في مسلسل "الحصرم الشامي" منذ عامين لأنها أحبت النص، وفكرة العمل، والطريقة التي قدّم بها المسلسل، مؤكدة أنها حريصة على اختيار أدوارها في الأعمال الشامية، لأن بعض هذه الأعمال يحمل أفكاراً رجعيّة، وبعيدة عن المنطق.

من ناحية أخرى دافعت أرشيد عن تعدد الأجزاء في الدراما إذا كان هذا التعدد يحمل هدفاً فنّياً، أو لمتابعة أحداث تاريخية متسلسلة، أما إذا كان لمجرد بناء جزء ثان على نجاح الأول، فهذا يؤدي إلى تكرار وتبهيت الفكرة التي طرح لأجلها المسلسل، هذا إذا كانت هناك فكرة من الأساس.

وبينما أشادت أرشيد بالدراما السورية التي ميزتها أنها لا تعتمد على النجم الواحد الذي تدور حوله الأحداث، وهكذا هي الحياة متنوعة بأشخاصها وأحداثها، أما تقنية النجم الواحد فهي تقنية للأفلام أو المسرح ولكن ليس في مسلسل من ثلاثين حلقة تلفزيونية.

وأوضحت سوسن أنها تفضل لعب كل الأدوار الجيدة والجديدة، لأنها تزيد متعة عملها كممثلة، لكنها أكدت أنها تحب أن تؤدي الأدوار المركّبة، والتي تحمل تصاعداً وتطوّراً في الشخصية، «أما بالنسبة للمسرح فأتمنى أن أؤدي العديد من الشخصيات مثل أُوفيليا في "هاملت" شكسبير، ودور نينا في "النورس" لتشيخوف».

وعن حلمها الفني قالت سوسن: «أحب أن أؤسس فرقة مسرحية للأطفال، فلكي نطور المسرح يجب أن نبدأ التطوير من الجيل الجديد، لكي نزرع فيه حب المسرح».

يذكر أن سوسن شاركت هذا العام في ثلاثة أعمال هي "تخت شرقي" مع المخرجة رشا شربتجي نص يم مشهدي، "الخبز الحرام" مع المخرج تامر إسحاق النص لمروان قاووق، و"قيود الروح" إخراج ماهر صليبي نص ريما فليحان.