2012/07/04

صباح.. نجمة الافتتاح في بيت الدين
صباح.. نجمة الافتتاح في بيت الدين


بوسطة - وكالات

حضرت الفنانة اللبنانية صباح أمسية تكريمها في افتتاح مهرجانات بيت الدين في جبل لبنان ليلة يوم الجمعة 24 حزيران/ يونيو، في استعراض أعاد إلى الأذهان تاريخاً من الفن والتراث جسدته المطربة العريقة على مدى 75 عاماً.

مئة دقيقة أعدها وأخرجها اللبناني جيرار أفيديسيان وأدّتها الفنانة السورية رويدا عطية وفرقة موسيقية بقيادة المايسترو إحسان المنذر، لخصت جزءاً من تاريخ المطربة التي لقبت بالشحرورة وبالأسطورة.

وفي بداية الحفلة منح الرئيس اللبناني ميشال سليمان وساماً رفيعاً لصباح، 87 عاماً، وقدمت الوسام عقيلة الرئيس وفاء سليمان التي قالت: «تقديرا لمسيرة السيدة صباح المضيئة في عالم الفن، وعطاءاتها الآتية من عمق التراث وأصالته، وعربون محبة وشكر لما قدمته في سبيل لبنان طوال عقود من الزمن، قرر فخافة رئيس الجمهورية منحها وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط أكبر، وكلفني أن أقلدها إياه في هذه المناسبة المميزة».

كما خاطبت صباح الحضور بصوت قوي بعد تقليدها الوسام قائلة: «مساء الخير جميعاً، أنا أحبكم كثيراً لأنكم أنتم الذين أوصلتموني إلى هذه المرحلة».

وقدمت رويدا عطية 27 أغنية من أصل ما يقرب من أربعة آلاف أغنية قدمتها صباح على مدى 75 عاماً من مسيرتها الفنية، وتخلل الأغنيات لقطات من أفلام عديدة صورتها ما بين مصر ولبنان وسورية مع كبار النجوم من بينهم الموسيقار السوري فريد الأطرش والعازف المصري عمر خورشيد والممثل المصري فريد شوقي والمطرب السوري فهد بلان والممثل السوري دريد لحام والممثل المصري رشدي أباظة.

بدأ الحفل بأغنية "يا بيت الدين" للأخوين رحباني، وقدمت عطية بعدها أغاني "ساعات ساعات" للملحن المصري جمال سلامة التي كانت صباح قدمتها في فيلم "ليلة بكى فيها القمر" مع الممثل المصري حسين فهمي، و"زي العسل" و"عدا علي وسلم" و"يانا يانا" للملحن المصري بليغ حمدي و"عالضيعة يما عالضيعة" لمحمد عبد الوهاب و"دلع دلع" لفريد الأطرش.

كما قدمت عطية مجموعة من المواويل التي اشتهرت بها صباح، وأغنيات شهيرة للأخوين رحباني وفيلمون وهبي وزكي ناصيف وإيلي شويري، ومن بينها: "دخل عيونك حاكينا" و"جيب المجوز يا عبود" و"مرحبتين مرحبتين" و"عالندا" و"تعلى وتتعمر يا دار" و"أهلا بهالطلة".

ويستمر المهرجان لغاية الرابع من آب/ أغسطس حيث يستضيف الفنان العراقي كاظم الساهر، وأمسيات للجاز والرقص المعاصر، والمؤلف والموزع اللبناني الذي حاز شهرة فرنسية واسعة إبراهيم معلوف، وأمسية ذكر يشارك فيها منشدون مسلمون ومرتلون مسيحيون، وفرقة دراويش صوفية، والفنانة العراقية فريدة، بالاشتراك مع عازف العود العراقي عمر منير بشير.

ويتخلل المهرجان معرضان، أولهما خاص بالأسطورة صباح، والآخر بالفنان العراقي رضا عابديني الذي عدل شعار مهرجانات بيت الدين لهذا العام مستعملاً الخط العربي القديم.

وتعتبر مهرجانات بيت الدين وبعلبك وجبيل من أكبر وأهم الأحداث الفنية في لبنان.