2012/07/04

صمويل إل جاكسون يجسد مارتن لوثر كينغ على المسرح
صمويل إل جاكسون يجسد مارتن لوثر كينغ على المسرح

بوسطة – مواقع عالمية

سيؤدي النجم الأمريكي صامويل إل جاكسون دور داعية حقوق الإنسان مارتن لوثر كينغ في مسرحية تعرض على أحد مسارح برودواي في نيويورك الخريف المقبل.

المسرحية من تأليف كاتوري هول وتحمل اسم "قمة الجبل"، وهي تحكي تفاصيل الليلة الأخيرة في حياة مارتن لوثر كينغ الذي اغتيل في ممفيس عام 1969 وكان حينها في التاسعة والثلاثين من العمر.

ويبدأ العرض في 22 أيلول/ سبتمبر في مسرح برنارد جاكوبس، وقد أعربت المنتجتان جين دومينيكان وسونيا فريدمان عن سعادتهما الشديدة وشعورهما بالفخر لموافقة جاكسون، 62 عاماً، على أداء الدور.

يشار إلى أن جاكسون انضم في بداية حياته إلى حركة الحقوق المدنية التي كانت تناهض العنصرية ضد السود في الولايات المتحدة.

وكان جاكسون ضمن مشيعي جنازة مارتن لوثر كينغ في أتلانتا، وطار بعدها إلى ممفيس للمشاركة في مسيرة آذار/ مارس الشهيرة للدفاع عن حقوق السود.

مثل جاكسون في أكثر من مئة فيلم، ونال عدة جوائز لم يكن من بينها الأوسكار فقد رشح فقط لجائزة أحسن ممثل مساعد عام 1995 عن دوره في الفيلم الشهير "خيال رخيص" مع النجم جون ترافولتا، ومن أشهر أفلامه أيضاً أرض الحرية والمفاوض وسلسلتا أفلام حرب النجوم والرجل الحديدي. كما أن جاكسون يقوم أحياناً بالإنتاج والتمثيل التلفزيوني والغناء.

وكان مقرراً أن تؤدي النجمة هالي بيري في المسرحية دور عاملة في الفندق الذي قضى فيه داعية حقوق الإنسان ليلته الأخيرة، لكن بيري لن تشارك لانشغالها في قضية النزاع على حضانة طفل مع صديقها السابق غابرييل أوبري.

وسبق تقديم المسرحية في لندن عام 2009، وأدى ديفيد هاروود دور لوثر كينغ، ونالت المسرحية العام الماضي جائزة لورنس أوليفيه كأفضل مسرحية جديدة