2014/06/30

بوسطة – علي المحمد

 في أول أيام شهر رمضان ومع بداية عرض المسلسلات السورية، اتخذ صناع الدراما من الموقع الأزرق "فيسبوك" منصة لإطلاق المواقف، وإبداء الآراء حول ما يقدم من أعمال  تراوحت بين الانتقاد والرضا والشكر واستذكار الراحلين.

الكاتبة نور شيشكلي حيت جميع القائمين على الدراما السورية وقالت لهم "بيضتوا وجهنا متل ماعودتونا " معتبرة الدراما السورية "الطبق الرئيسي لكل الموائد الرمضانية "

فيما انتقد المخرج سيف الدين السبيعي أعمال البيئة الشامية مستثنياً "بواب الريح" وكتب على صفحته على "فيسبوك"  "تعود أعمال الفانتازيا الشامية التي تصر على تشويه تاريخ دمشق الغالية كـ "باب الحارة" و "الغربال" و ... و..،  لتتصدر الشاشات بينما يغيب أهم اعمال التاريخ الدمشقي "بواب الريح" لـ خلدون قتلان والمثنى صبح ... أنصحكم بمتابعته ... تحفه فنية"

المخرجة رشا شربتجي التي بقيت هذا الموسم خارج المنافسة الرمضانية هذا العام أبدت إعجابها بمسلسل "قلم حمرة" لـ يم مشهدي وحاتم علي و كتبت "يم مشهدي ... صديقتي المبدعه انت رائعه .. استاذ حاتم علي شكرا لوجودك .. يعطيكم العافيه بترفعوا الراس .. الدراما السوريه تتشرف بوجودكم .. الحلقه الأولى من قلم حمره مختلفه و حقيقيه و مميزه"

فيما ابتعد آخرون عن التعليق على الأعمال الأخرى، مثل المخرج محمد زهير رجب الذي توجّه بالشكر إلى أصدقائه الذين باركو له  بعرض الحلقة الأولى من مسلسله "طوق البنات" وكتب  "أرجو من اللّه أن يكلل عملي أنا وأسرة العمل بالنجاح وبنيل رضى ومتابعة وإعجاب المشاهدين في كل مكان"

و الفنانة تولاي هارون التي نشرت صور لها في جميع المسلسلات التي شاركت فيها" و الفنانة ديمة الجندي التي شاركت رابط للحلقة الاولى من برنامج ‏شقيقتها لانا "دراما رمضان بعيون لانا" والذي يعرض على سكاي نيوز عربية .

أما شكران مرتجى و باسم ياخور فقد تذكروا النجوم الراحلين في أول أيام رمضان،
 شكران كتبت على صفحتها الشخصية "نجومنا الراحلين سنتفقدكم في رمضان كما أفتقدناكم في لحظات كثيرة.....رحمة الله عليكم وفيق الزعيم، سليم كلاس، عبدالرحمن آل رشي، حسن دكاك، محمد رافع، نضال سيجري، طلحت حمدي، خالد تاجا، محمد الشيخ نجيب، ياسين بقوش، ناجي جبر و كثيرين"

 وباسم  ياخور نشر صورة للفنان الراحل نضال سيجري وكتب على صفحته على فيسبوك " كم اشتقنا إليك ياصديقي الرائع وكم اشتقنا لحبك وإنسانيتك، وأيضا لإبداعك الذي تفتقده الدراما نضال الغالي رحلت وانت في قلوبنا".